يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

هل تستلم الرياض منظومة صواريخ
02/04/2019

هل تستلم الرياض منظومة صواريخ "ثاد" الأميركية قريبًا؟

أكدت وكالة "رويترز" أن شركة "لوكهيد مارتن" لتصنيع الأسلحة حصلت على عقد من وزارة الحرب الأميركية "البنتاغون" بقيمة 2.4 مليار دولار لبيع صواريخ "ثاد" الدفاعية المقرر تسليم بعضها للسعودية.

وامتنع متحدث باسم "لوكهيد مارتن" عن التعليق، فيما لم يردّ "البنتاغون" على طلب للتعليق على المعلومات التي كشفت عنها مصادر الوكالة.

وكانت صفقة "ثاد" مع السعودية قيد النقاش منذ كانون الأول/ ديسمبر 2016 وصادق عليها "الكونغرس" عام 2017، وتبدأ فترة تنفيذها من 28 شباط/فبراير 2019 حتى 31 كانون الأول/أكتوبر 2026.

وكان مسؤولون أميركيون وسعوديون وقعوا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي اتفاقات تضفي الصبغة الرسمية على صفقة شراء المملكة 44 منصة إطلاق "ثاد"، و360 صاروخا اعتراضيا، و16 مركز تحكم، و7 رادارات بقيمة 15 مليار دولار، وسط مخاوف بشأن دور المملكة في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، الذي دأب على انتقاد السعودية وكان يعيش في الولايات المتحدة ويكتب في صحيفة واشنطن بوست.

ولوكهيد مارتن أكبر شركة لصنع السلاح في الولايات المتحدة، وتقوم بتصنيع نظام "ثاد" المصمم لإسقاط الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة والبعيدة المدى، وتصنع شركة رايثيون الأمريكية أجهزة الرادار الخاصة بهذا النظام.

وفي إطار الأعمال التي أعلنها "البنتاغون" سيتم تحديث الأنظمة القديمة الموجودة حاليا لتجهيز البنية الأساسية للدفاعات الصاروخية السعودية لاستيعاب تكنولوجيا صواريخ "ثاد" الجديدة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل