طوفان الأقصى

الخليج والعالم

البرازيل: أنصار بولسونارو يواجهون الشرطة في العاصمة برازيليا
13/12/2022

البرازيل: أنصار بولسونارو يواجهون الشرطة في العاصمة برازيليا

عاد اليساري لولا دا سيلفا إلى رئاسة البرازيل بعد تفوقه على منافسه الرئيس المنتهية ولايته جايير بولسونارو في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية إثر إقرار  محكمة الانتخابات الاتحادية فوز لولا دا سيلفا في انتخابات الرئاسة البرازيلية التي جرت في 30 تشرين الأول/أكتوبر الماضي. 

وبعد أشهر من التلميحات التي لا أساس لها بأن نظام التصويت في البرازيل عُرضة للاحتيال، لم يعترف بولسونارو بالهزيمة أمام منافسه المنتخب.

وفي السياق، حاول أنصار بولسونارو أمس الاثنين اقتحام مقر الشرطة الاتحادية في العاصمة برازيليا في أعمال عنف أعقبت الانتخابات.

ووفق شهود عيان، فقد ارتدى أنصار بولسونارو قمصان منتخب البرازيل لكرة القدم، وبعضهم اتشح بالأعلام البرازيلية، وتواجهوا مع قوات الأمن في مقر الشرطة التي أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين. 

وأضرم المتظاهرون النار في الحافلات والسيارات في المنطقة.

البرازيل: أنصار بولسونارو يواجهون الشرطة في العاصمة برازيليا

وقالت الشرطة الاتحادية "إن الاضطرابات التي وقعت قرب مقرها يتمّ التعامل معها بدعم من قوات الأمن في العاصمة".

ووقعت أعمال العنف بعد اعتقال أحد أنصار بولسونارو بسبب تنظيمه "أعمال عنف مناهضة للديمقراطية"، وفقًا للقاضي الذي أمر باعتقاله.

وتجمع مئات من أنصار بولسونارو خارج المقر الرئاسي بعد ظهر أمس الاثنين حاملين لافتات تدعو إلى "تدخل عسكري"، فيما انضم إليهم الرئيس في صلاة عامة لكنه لم يخاطب الحشد.

وأوضح مسؤولو الأمن العام في برازيليا أنهم قاموا بتأمين المنطقة المحيطة بفندق لولا دا سيلفا، وحثّوا سائقي السيارات على تجنب وسط المدينة، حيث تمّ إغلاق العديد من الطرق.

وكان قد تحدث بولسونارو إلى أنصاره الذين كانوا يطالبون بانقلاب عسكري لمنع الرئيس المنتخب من تولي منصبه، قائلاً "إن القوات المسلحة ستحترم دستور البرازيل".

البرازيل

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم