يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

بري لـ"تجمع العلماء": انطلاق المعالجات بانتخاب رئيس للجمهورية من خلال التوافق بين جميع المكونات
12/12/2022

بري لـ"تجمع العلماء": انطلاق المعالجات بانتخاب رئيس للجمهورية من خلال التوافق بين جميع المكونات

نقل وفد من "تجمع العلماء المسلمين" عن رئيس مجلس النواب نبيه بري تأكيده أن معالجات الأزمة اللبنانية تنطلق من انتخاب رئيس للجمهورية من خلال التوافق بين جميع المكونات، أو توافق أغلبية. في حين دعا وفد التجمع وزراء حكومة تصريف الأعمال للقيام بواجباتهم في تأمين المستلزمات الضرورية في ظل الفراغ الرئاسي.

جاء ذلك خلال زيارة قام لوفد من التجمع ضم مجلس الأمناء والهيئة الإدارية للرئيس بري اليوم الاثنين، جرى خلالها التباحث بالأوضاع الراهنة والأزمة التي يمر بها لبنان.

وعقب اللقاء أوضح رئيس مجلس الأمناء الشيخ غازي حنينه في تصريح أن الوفد اطلع من الرئيس بري على رأيه في الظروف الصعبة التي يمر بها الوطن والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي يمر بها المواطن، وأن الوفد نقل للرئيس بري "الهموم  التي نسمعها من المواطنين في لقاءاتنا معهم في المساجد والمناسبات العامة، هذه الهموم التي يدركها دولته جيداً وهو على اطلاع تفصيلي عليها ويعمل على معالجتها".

وأشار الشيخ حنينة إلى أن الرئيس بري "يعتبر أن النقطة المركزية لانطلاق المعالجات هي بانتخاب رئيس جديد للبلاد والذي لن يحصل إلا من خلال التوافق بين جميع المكونات، فإن لم يمكن فمن خلال توافق أغلبية تؤمن وصول رئيس يستطيع بالتعاون مع الجميع البدء بمسيرة الإصلاح".

وأكد وفد تجمع العلماء للرئيس بري "أن اللبنانيين المخلصين يراهنون على حكمته ووطنيته في قيادة حوار جاد يؤدي لانتخاب رئيس للجمهورية يكون قويًا وقادرًا على مواجهة الأزمة التي يمر بها الوطن"، وهو بدوره قد أكد للوفد أنه يسعى لمثل هكذا حوار وسيبدأ به عند إنضاج الظروف المؤاتية، وهو يسعى لانتخاب رئيس للجمهورية بالأمس قبل اليوم. 

أضاف الشيخ حنينة: "كما أكدنا لدولته أننا ندعو في فترة الفراغ الدستوري في سدة رئاسة الجمهورية لأن يقوم الوزراء في حكومة تصريف الأعمال بواجباتهم في تأمين المستلزمات الضرورية لصمود المواطن أمام الأزمات التي يُعاني منها الوطن، وأكدنا على أن اجتماع مجلس الوزراء يجب أن يُحصر في القضايا الضرورية والتي لا يمكن حلها إلا من خلال هذا الاجتماع حرصاً على الجمع بين حاجات الناس الضرورية وبين ضرورة الفصل بين السلطات".

وتابع: "أكدنا لدولته أن المواطن ينتظر من مجلس النواب أن يقوم بدوره كاملًا في إصدار القوانين التي تحمي المواطن وتؤمن له العيش الكريم، والأهم في هذا المجال إقرار القانون الذي يسمح باستعادة المودعين لأموالهم من المصارف من دون أي نقيصة، مع التأكيد على ضرورة الإسراع في استصدار هذا القانون".

 وأشار الشيخ حنينة إلى أن البحث مع الرئيس بري تناول أيضًا "ما يحصل اليوم في فلسطين المحتلة من مواجهات بطولية، وكانت وجهات النظر متطابقة في أن الرهان يجب أن يبقى على المقاومة والوحدة والوطنية باعتبارهما الخيار الوحيد الذي يحفظ للشعب الفلسطيني حقوقه ويحميه من غطرسة العدو الصهيوني".

نبيه بريتجمع العلماء المسلمين في لبنان

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة