ramadan2024

الخليج والعالم

صحف مصر والمغرب العربي: حكومة تصريف مؤقتة في الجزائر وقمة تونس تتضامن مع الجولان والقدس
01/04/2019

صحف مصر والمغرب العربي: حكومة تصريف مؤقتة في الجزائر وقمة تونس تتضامن مع الجولان والقدس

يتقدّم الشأن الجزائري على ما عداه من الشؤون السياسية التي اهتمّت بها صحف مصر والمغرب العربي. صحيفة "النهار" الجزائرية ذكرت أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عيّن أمس بالتشاور مع الوزير الأول نور الدين بدوي حكومة تصريف مؤقتة، ستكون مهامها تصريف الأعمال مؤقتا.

وبحسب إعلان الأمس، فإنه بعد التشاور بين رئيس الجمهورية والوزير الأول، قرر الرئيس الاحتفاظ بمنصبه كوزير للدفاع الوطني. كما تقرر إبقاء الوزير الأول نور الدين بدوي في منصبه كوزير أول، بالإضافة إلى الفريق أحمد ڤايد صالح في منصب نائب وزير الدفاع. قائد أركان الجيش الشعبي الوطني، فيما تم حذف منصب نائب الوزير الأول في الحكومة وإنهاء مهام رمطان لمعمامرة الذي كان يشغل المنصب.

وحسبما أورده بيان لرئاسة الجمهورية، يتكون الطاقم الحكومي الجديد من 27 وزيرا، حيث تم الإبقاء على 6 أعضاء من  الطاقم الحكومي السابق.

وتتضمن تشكيلة الحكومة الجديدة تعيين صابري بوقادوم وزيرا للشؤون الخارجية، الذي كان يشغل منصب ممثل الجزائر لدى الأمم المتحدة.

الجزائر: الشعب يريد إنهاء حكم السلطة الخفية 

بدورها، لفتت صحيفة "الخبر"  الجزائرية الى ما صرح به سعيد خليل، أحد قدماء قياديي جبهة القوى الاشتراكية في الجزائر، من أن شعار "ترحلون جميعا" الذي يرفعه المتظاهرون قد تم تصويبه نحو السلطة الخفية من أجل إزالتها ورفع مستوى الهياكل الحالية إلى مستوى مؤسسات حقيقية تعبر عن سيادة الشعب. 

وتابعت "رئيس أركان الجيش كان طرفا أساسيا في العهدة الرابعة والتحضير للعهدة الخامسة. ولا بد أن أذكر أن صراع العصب والمقاربات الأحادية والتسلطية لا يمكنها أبدا أن تكون حلولا دائمة. إن خطورة الأزمة تتطلب التزام كل الإرادات الصادقة من أجل خروج سلمي للأزمة في نظام جمهوري متماسك ودولة قانون تضمن العيش المشترك. إن دور الطبقة السياسية اليوم والنخبة المثقفة والمؤسسات هو في مرافقة هؤلاء الشباب ليأخذوا طريقهم بأيديهم.

وبشأن دعوة ڤايد صالح لتطبيق المواد الدستورية التي ذكرها وهل تمثل حلا للأزمة أضاف ، أن الذي كان صالحا قبل 7 سنوات لا يمكن أن يكون هو الحل المناسب اليوم، فالنظام بما فيه ڤايد صالح قد فرض العهدة الرابعة والخامسة. الاقتراح تجاوزه الزمن والشعب بوعيه السياسي الحالي لا يمكنه أن يتقبل الالتفاف على مطالبه التي يمكن تحديدها في نقطتين، ذهاب جميع الوجوه تحت شعار “تروحو ڤاع” وبناء جزائر حرة ديمقراطية.

وحول وصف ما يجري في الجزائر منذ 22 شباط/فيفري، قال "رياح الحرية قد هبت على الأرض الجزائرية بأكملها لإنهاء مسار الاستقلال الذي أوقف سنة 1962 من قبل نظام عسكري وبوليسي. إن ما يسميه البعض حراكا أنا أعتبره ثورة شعب بكل شرائحه. تتميز ثورة شعبنا بتعبئتها لكل شرائح المجتمع وطبيعتها السلمية والحضارية إلى درجة أنها أبهرت العالم بأسره، وفي هذا السياق فإني على قناعة بأن هذه الثورة ستدرس في الجامعات العالمية كنموذج تغيير سياسي شامل سلمي وحضاري".

إيران: بيان القمة العربية بشأن الجولان إيجابي

على صعيد القمة العربية التي عُقدت أمس في تونس، اختارت صحيفة "الشروق" التونسية نشر تعليق وزارة الخارجية الإيرانية على مداولات القمة العربية في تونس، حيث جاء فيه بنها "أكثر إيجابية" من القمم العربية السابقة، معتبرة بيان القمة بشأن الجولان "إيجابيا ويبعث الأمل".

وقالت الخارجية الإيرانية في تعليق على البيان الختامي للقمة العربية إن "طهران تعتبر بيان القمة العربية بشأن الجولان إيجابيا ويبعث الأمل، لكنه غير كاف لمواجهة إدارة الرئيس الأمريكي (دونالد ترامب) وإسرائيل".

وقالت إن إيجابية قمة تونس ترجع "إلى الدولة المستضيفة"، لكنها اعتبرت "تصريحات بعض أعضاء الجامعة العربية في القمة ضد إيران استمرارا لنهج غير بناء وغير صحيح في معاداة إيران".

وأضافت أن الاتهامات التي وجهت إلى إيران خلال القمة العربية "لا أساس لها من الصحة، مؤكدة رفضها وإدانتها "بشدة" الادعاء بتدخل إيران في شؤون بعض الدول العربية.

وأعربت الخارجية الإيرانية أيضا عن رفضها وإدانتها لما ورد في البيان الختامي لقمة تونس بشأن الجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات، قائلة: "نؤكد على أن الجزر الثلاث جزء لا يتجزأ من إيران، وتكرار مثل هذه الادعاءات لن يغير من وضعها القانوني".

وأكدت في البيان "سياسة إيران المبدئية التي لا تتغير والمتمثلة في عدم التدخل في شؤون دول الجوار".

الملك المغربي يعلّل أسباب مقاطعته للقمة العربية

أما صحيفة " الجمهورية" التونسية فاهتمّت بتأكيد الملك المغربي الملك محمد السادس، أن مقاطعته للقمم العربية تأتي بسبب تحولها إلى اجتماعات مناسبات ومجاملات، وكذلك بسبب غياب التعاون العربي في القضايا الإقليمية.

وسبق للمملكة المغربية أن اعتذرت في 2016، عن استضافة القمة العربية نظرا لتردي الوضع العربي، واكتفاء القمم بالبلاغات الإنشائية الفاقدة للواقعية والنجاعة.

وكلف الملك المغربي، وزير العدل، محمد أوجار برئاسة الوفد المغربي إلى قمة تونس، ولم يحضرها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، بسبب الزيارة التاريخية التي يقوم بها البابا فرنسيس إلى المغرب.

من جهتها، رجحت مصادر إعلامية عربية، أن غياب محمد السادس عن قمة تونس، يأتي بسبب موقفها من نزاع الصحراء بين المغرب والجزائر، وعدم تفاعلها بالشكل المطلوب مع المقترحات التي قدمتها المملكة من أجل إنهاء حالة الجمود التي يعيشها الاتحاد المغاربي.

قمة تونس تتضامن مع الجولان

بالانتقال الى الصحف المصرية، أشارت صحيفة "الأهرام" إلى ختام القمة العربية الثلاثين بتونس أمس، حيث أعلن القادة العرب رفضهم القاطع القرارات والإجراءات الأمريكية والإسرائيلية بشأن الجولان وفلسطين.

ودعا «إعلان تونس»، الصادر عن القمة التى عقدت بعنوان «قمة العزم والتضامن»، إلى تعزيز العمل العربى المشترك، ومكافحة الإرهاب، ورفض جميع التدخلات الخارجية، والحفاظ على الاستقرار والسلام بالمنطقة.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، فى كلمته أمام القمة، أن المخرج من الصراع العربى ــ الإسرائيلى هو إيجاد الحل السلمى الشامل والعادل للقضية الفلسطينية، وحصول الفلسطينيين على حقهم فى إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، وعودة الجولان المحتلة إلى سوريا.

ودعا الرئيس إلى تحرك فورى، لتحقيق تسوية شاملة للأزمة فى سوريا، من أجل الحفاظ على وحدة أراضيها، وكذلك تنفيذ جميع عناصر مبادرة الأمم المتحدة للتسوية فى ليبيا.

وحذر الرئيس السيسى من مخاطر الإرهاب، الذى يضرب دول المنطقة، مؤكدا ضرورة المواجهة الشاملة له، والتحرك بشكل سريع ضد الفكر المتطرف، وداعيا إلى تجديد الخطاب الدينى، ليعكس روح التسامح.

كما حذر أيضا من خطر التفكك والطائفية، الذى بات يهدد وجود الدولة الوطنية ومؤسساتها فى منطقتنا العربية، ويهدر مبادئ العروبة والعمل المشترك لمصلحة تدخلات إقليمية فى شئون دولنا، وتوجهات طائفية ومذهبية تفرق بدلا من أن تجمع، وتهدم بدلا من أن تبنى.

مصر: مباحثات لتطوير سكة الحديد

بدورها أشارت صحيفة "الأخبار" المصرية الى بحث وزير النقل المهندس كامل الوزير ووفد البنك الدولي، موقف المشروعات المشتركة الحالية، ومناقشة عدد من المشروعات المقترحة للتعاون بين الجانبين ودعم وتطوير منظومة السلامة والأمان بمنظومة السكك الحديدية.

وأكد الوزير انه يتطلع الي مزيد من التعاون مع البنك الدولي لما فيه صالح قطاع النقل بمصر وأشار الي ان أهم الاولويات حاليا في مجال السكك الحديدية هي الامن والسلامة والانضباط حيث تتم المتابعة المستمرة لأماكن التشغيل ومتابعة المهندسين والفنيين للتعريف بأهمية انضباط كافة عناصر المنظومة وتنفيذ اجراءات الأمن والسلامة للوصول إلي تأمين مستخدمي السكة الحديد.

وأضاف الي انه من خلال جولاته التفقدية وجد استعدادا من العاملين في السكك الحديدية لتنفيذ هذه الإجراءات مضيفا ان العامل الثاني في أولويات الفترة الحالية في السكك الحديدية يتضمن التعاون مع جهات اخري داخلية او خارجية لها خبرات في هذا المجال لتطوير كافة قطاعات السكك الحديدية بأحدث التكنولوجيا والاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة وتعظيم موارد السكة الحديد لسد الفجوة بين الايرادات وتكلفة مشروعات التطوير الخاصة بكل عناصر المنظومة وكشف أنه لكي يتم تحقيق نقلة نوعية كبيرة في مجال السكك الحديدية يتم التعاون مع العديد من المؤسسات والهيئات في الجانب الاستثماري في مشروعات التطوير.

المالية المصرية: نستهدف خفض عجز الموازنة

صحيفة "التحرير" المصرية  أفادت أن موازنة العام المالي المقبل 2019 - 2020 تستهدف خفض العجز الكلي ليصل إلى 7.2% من الناتج المحلي، مقابل 8.4% متوقع خلال العام المالي الحالي 2018 - 2019. وذكر البيان المالي التمهيدي للموازنة العامة للعام المالي 2019 - 2020، الذي أصدرته وزارة المالية، اليوم الإثنين، أن الحكومة تستهدف على مدار الـ3 سنوات المقبلة الخفض التدريجي لمعدل الدين العام كنسبة من الناتج المحلي ليصل إلى 80 – 85% بحلول نهاية يونيو 2022، وكذلك تحقيق فائض أولي سنوي مستدام في حدود 2% من الناتج المحلي حتى 2021 - 2022.

وأضاف البيان أن مشروع الموازنة الجديدة 2019 - 2020 يستهدف خفض معدل الدين العام إلى 89% من الناتج المحلي، وهو ما يتطلب تحقيق فائض أولي 2% من الناتج المحلي، فضلا عن زيادة نسبة الإيرادات الضريبية من الجهات غير السيادية للناتج بنحو 0.5% لتصل 11% من الناتج المحلي في 2019 - 2020.

وأشار إلى أن إجمالي الإيرادات المستهدفة بموازنة 2019 - 2020 قدر بنحو 1.134 تريليون جنيه مقابل 968.6 مليار جنيه متوقع بموازنة 2018 - 2019، وإجمالي المصروفات المستهدفة قدرت بنحو 1.574 تريليون جنيه مقابل 1.403 تريليون جنيه متوقع بموازنة 2018 - 2019.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم