jenen

أسرة ومجتمع

ماذا تفعل عند الشعور بالتعب في العمل؟

06/12/2022

ماذا تفعل عند الشعور بالتعب في العمل؟

يغلبنا الشعور بالنعاس أو التعب في كثير من الأحيان في مكان العمل في وقت من الأوقات خلال النهار. عندها ثمة صعوبة في متابعة العمل، ولا يعود من الممكن الاستمرار بالتركيز والإنتاج ويصعب الحفاظ على المستويات المطلوبة من النشاط.

ولكن هناك وسائل تساعد على التغلب على هذه المشاكل للاستمرار بالعمل بنشاط بحسب ما نُشر في SanteMagazine. فكيف يمكن الحد من التعب في الدوام؟.

من الضروري إعادة النظر في مسببات التعب في العمل كالدوامات الطويلة والعمل بشكل مبالغ فيه وفترات الاستراحة القصيرة وعدم تنظيم العمل، وقد لا يكون هذا ممكنًا دومًا، ولكن للحد من التعب وأعراضه هناك خطوات يمكن التقيد بها:

- الاستماع إلى الجسم وقدراته في العمل مع ضرورة تنظيم العمل بحسب مستويات الطاقة في الجسم. بشكل عام من الأفضل التركيز على العمل في ساعات الصباح لإنجاز أبرز المهام.

- اختيار الأطعمة المناسبة: في حال التعب يجب تجنب الأطعمة الغنية بالسكر التي تزيد من معدلات الكسل بعد تأمين القليل من الطاقة أولًا، فيما تسبب بعدها نعاسًا شديدًا مع زوال هذا الأثر. وللاستمرار بالتركيز طوال النهار والشعور بالشبع لمدة أطول يجب التركيز على وجبة غنية بالبروتينات والحبوب الكاملة والخضراوات والفاكهة الغنية بالألياف. كما يجب الحرص على معدل الوحدات الحرارية التي يمكن الحصول عليها، اذ يصعب هضم وجبة ثقيلة.

- القيام بأي نشاط جسدي: يمكن نزول السلالم أو المشي في مكان العمل أو القيام بجولة، فقد تساعد الحركة على التغلب على الإحساس بالتعب والنعاس وتعزيز الطاقة في الجسم. 

- قيلولة قصيرة: يجب ألا تتخطى الـ20 دقيقة فقد تبيّن أن النوم لبضع دقائق خلال النهار يحد من الإحساس بالنعاس ويساعد على الحفاظ على نشاط الدماغ، إذا كان ذلك متاحًا في مكان العمل، ينصح بقيلولة.
 

الصحة

إقرأ المزيد في: أسرة ومجتمع