jenen

عين على العدو

نتنياهو يوقّع أول اتفاق ائتلافي مع "عوتسما يهوديت"

25/11/2022

نتنياهو يوقّع أول اتفاق ائتلافي مع "عوتسما يهوديت"

أعلن حزب "الليكود" اليميني الصهيوني بزعامة بنيامين نتنياهو، اليوم الجمعة، أنّه وقّع أول اتفاق ائتلافي مع حزب "عوتسما يهوديت" (قوة يهودية) بزعامة إيتمار بن غفير، وذلك في سياق السعي لتشكيل الحكومة الصهيونية الجديدة.

ويمنح هذا الاتفاق رئيس حزب "عوتسما يهوديت"، عضو الكنيست إيتمار بن غفير، حقيبة "الأمن القومي" (الأمن الداخلي الموسع) في الحكومة الجديدة، إضافة إلى مقعد في مجلس الوزراء الأمني المصغر.

ووفقًا للاتفاقية، كما جاء في وسائل إعلام العدو، سيحصل حزب "عوتسما يهوديت" أيضًا على وزارة تطوير "الجليل النقب"، ووزارة "التراث"، ومنصب نائب وزير الدولة، ومنصب رئيس لجنة الأمن الداخلي ومنصب رئيس لجنة "صندوق إسرائيل" بالتناوب.

إضافة إلى ذلك سيتم إنشاء ما يسمى "حرس وطني" واسع النطاق، يتمثل دوره في إعادة السلطة والسيطرة على الشوارع.

وقال عضو الكنيست لافين من حزب الليكود إن "هذا الاتفاق الأول في طريق إقامة حكومة يمينية مستقرة بقيادة بنيامين نتنياهو".

وقال عضو الكنيست بن غفير: "اتخذنا خطوة كبيرة الليلة لتوقيع اتفاق ائتلافي كامل، لتشكيل حكومة يمينية كاملة"، وأضاف: "أنا سعيد لأن الاتفاق على الوزارات التي سيحصل عليها "عوتسما يهوديت" سيتيح لنا تحقيق وعودنا الانتخابية من أجل أمن وتعزيز النقب والجليل والأرياف".

ودعا بن غفير جميع الأحزاب اليمينية في الكيان الصهيوني إلى تشكيل "حكومة يمينية كاملة في أسرع وقت ممكن"، وقال: "يجب ألا يحكم لابيد وغانتس "دولة إسرائيل" ليوم آخر".

وبحسب وسائل الإعلام الصهيونية، ستشمل صلاحيات وزير الأمن الداخلي، من بين أمور أخرى، "الشرطة الخضراء"، و"سلطة تطبيق الأراضي"، و"حرس الحدود". ومن الآن فصاعدًا، سيُطلق على هذه الوزارة اسم "وزارة الأمن القومي"، ويرأسها بن غفير الذي سيكون أيضًا عضوًا في المجلس الوزاري المصغر وعضوًا في اللجان الوزارية المختلفة، كما تم الاتفاق على إنشاء "حرس وطني واسع النطاق".

وسيتسلم حزب عوتسما يهوديت رئاسة لجنة الأمن الداخلي، إضافة إلى رئاسة لجنة "صندوق إسرائيل" بالتناوب، ومنصب نائب وزير الاقتصاد.

الكيان الصهيونيبنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة