العالم

العراق يستدعي السفير التركي بشأن عدوان جوي تركي

15/12/2018

العراق يستدعي السفير التركي بشأن عدوان جوي تركي

استدعت وزارة الخارجية العراقية السفير التركي في بغداد وسلمته رسالة احتجاج بشأن خروقات جوية متكررة للمجال الجوي العراقي.

وقالت الوزارة في بيان لها إنها استدعت السفير التركي لدى بغداد فاتح يلدز وسلّمته رسالة احتجاج جرّاء الخروقات الجوية المتكررة من جانب تركيا"، موضحة انها "تستنكر ما قامت به الطائرات التركية من خرقٍ للأجواء العراقية واستهداف للعديد من المواقع في منطقتي جبل سنجار ومخمور شمال العراق، التي أوقعت خسائر في الأرواح والممتلكات".

واضافت الوزارة أن "مثل هذه الاعمال تعدُ انتهاكاً لسيادة العراق وسلامة أمنه ومواطنيه وعملاً مرفوضاً على الصُعد كافة، بما يتنافى ومبادئ حسن الجوار التي تجمع البلدين، كما تجدد وزارة الخارجية رفضها استخدام الأراضي العراقية مقراً أو ممراً للقيام بأعمال تنعكس على أمن دول الجوار والاشقاء".

وكانت طائرات تركية قد نفذت في وقت سابق ضربات على مواقع تابعة لمسلحين أكراد في شمال العراق، وقال الجيش التركي على "تويتر" إنه نفذ ضربات جوية في شمال العراق يوم الجمعة قتل خلالها ثمانية مسلحين ينتمون لـ"حزب العمال الكردستاني"، وذكر أن الضربات استهدفت عدة مناطق في شمال العراق منها زاب وهاكورك وهفتانين.

وتنفذ تركيا عدوانها على نحو متكرر مستهدفة شمال العراق، في وقت يقول الرئيس رجب طيب أردوغان إنه يسعى لتحقيق هدفه المعلن بإنهاء وجود الجماعة المسلحة قرب حدود بلاده، مهددا بشن هجوم بري على المنطقة.

إقرأ المزيد في: العالم