منوعات

فيديو| روسيا: إنزال كاسحة الجليد الذرية "ياقوتيا" إلى الماء

22/11/2022

فيديو| روسيا: إنزال كاسحة الجليد الذرية "ياقوتيا" إلى الماء

شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عبر الفيديو اليوم الثلاثاء، في فعالية إنزال كاسحة الجليد الذرية "ياقوتيا" إلى الماء، التي تم بناؤها في حوض بناء السفن "البلطيق" في بطرسبورغ، والتي وُضِع أساسها في عام 2020.

وتنتمي"ياقوتيا" لفئة كاسحات الجليد شاملة المهام التي تعمل بالطاقة النووية من المشروع الحكومي رقم 22220. وتعتبر الكاسحات من هذا المشروع التي يتم بناؤها بطلب من الهيئة الروسية للطاقة الذرية "روساتوم"، أقوى وأكبر السفن من هذا النوع في العالم.

وبشكل إجمالي سيتم ضمن هذا المشروع الذي انطلق في عام 2013، بناء 5 كاسحات جليد. باتت جاهزة منها: "ارتيكا" وسيبير" ودخلتا للخدمة ضمن أسطول روسيا الذري.  

وبعد إنزالها إلى الماء ستتواصل عملية تجهيزها في مرسى خاص في حوض بناء السفن "البلطيق"، الذي يعتبر من أكبر مؤسسات بناء السفن في روسيا، وتأسس عام 1856.

وبشكل إجمالي تم في هذا المصنع العريق بناء أكثر من 600 سفينة حربية وغواصة وسفن مدنية خلال أكثر من 160 عامًا من تاريخ وجوده.

وفي وقت سابق، كانت أعلنت شركة Atomflot الروسية عن اكتمال الاختبارات البحرية على كاسحة جليد نووية جديدة طورتها في إطار المشروع الحكومي "22220".

وجاء في بيان صادر عن الشركة: "تم الانتهاء من الاختبارات البحرية التي خضعت لها كاسحة الجليد النووية الروسية الجديدة "أورال"، والتي تم تطويرها في إطار المشروع الحكومي 22220".

وأضاف البيان "بدأت السفينة المرحلة الأخيرة من الاختبارات في 14 تشرين الأول/أكتوبر الفائت، وجرت الاختبارات بنجاح".

و"أورال" هي ثالث كاسحة جليد نووية تطورها روسيا في إطار المشروع "22220"، وقد بدأ العمل على تطويرها عام 2016، وأنزلت إلى المياه أول مرة في أيار/مايو 2019.

 

 

روسيا

إقرأ المزيد في: منوعات