عشرة الفجر - 2023

الخليج والعالم

كوريا الشمالية تهاجم غوتيريش: دمية بيد أميركا 

21/11/2022

كوريا الشمالية تهاجم غوتيريش: دمية بيد أميركا 

أعربت وزيرة خارجية كوريا الشمالية تشوي سون هوي أمس الأحد عن أسفها الشديد لتنديد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بإطلاق بيونغ يانغ صاروخًا بالستيًا عابرًا للقارات.

وقالت تشوي في بيان: "أعرب عن أسفي الشديد لاتّخاذ الأمين العام للأمم المتّحدة موقفًا مؤسفًا للغاية، وتغافله عن أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتّحدة، وعن مهمته المتمثلة في الحفاظ على الحياد والموضوعية والإنصاف في جميع القضايا".

وأضافت أن "موقف غوتيريش يُظهر أنّه دمية في يد الولايات المتّحدة"، مشيرةً إلى تحذير بلادها مؤخّرًا الأمين العام للأمم المتحدة من عدم النظر في قضية شبه الجزيرة الكورية على أساس الحياد والموضوعية.

وتابعت أن "بيونغ يانع تمتلك السلاح الذري، وستضطر إلى الدفاع عن نفسها في ظلّ البيئة الأمنية المقلقة في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة، بسبب التعاون العسكري الخطير بين الولايات المتحدة والقوى التي تعمل خادمة لها".

واستنكرت تشوي إلقاء غوتيريش اللوم في هذه القضية على جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية بدلًا من الولايات المتّحدة.

تأتي هذه التصريحات بعد إعلان ​كوريا الجنوبية أن ​كوريا الشمالية​ أطلقت ما يبدو أنه ​صاروخ باليستي​ عابر للقارات، بعد يوم من إطلاقها صاروخًا أصغر، وتحذيرها من "ردود عسكرية أعنف" على تعزيز ​الولايات المتحدة​ وجودها الأمني في المنطقة.

كوريا الشماليةالأمم المتحدة

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة