يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

"الناتو" يؤكد أنّ الصاروخين اللذين سقطا في بولندا أطلقتهما أوكرانيا
16/11/2022

"الناتو" يؤكد أنّ الصاروخين اللذين سقطا في بولندا أطلقتهما أوكرانيا

بعد دحض موسكو للتصريحات والبيانات الإعلامية التي تحدّثت عن سقوط صواريخ روسية في بولندا، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، أنّ "الحلف لا يرى أي دلائل تشير إلى عزم روسيا على مهاجمة بولندا".

وأعلن ستولتنبرغ في مؤتمر صحافي أنّه "لا دلائل تشير إلى عزم موسكو الهجوم على بولندا، ونترقب نتائج تحقيقات الناتو بعد سقوط صاروخين على الأراضي البولندية".

ولفت إلى أنّ "التحقيقات الأولية تشير إلى أنّ سقوط الصاروخين في بولندا كان نتيجة إطلاق الدفاعات الجوية الأوكرانية"، موضحًا أنّه لم يكن "عملًا متعمدًا من جانب القوات الأوكرانية".

بالموازاة، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إنّ الولايات المتحدة ستواصل التعاون مع الحلفاء من أجل التوصل إلى مزيد من المعلومات حول سقوط صاروخين داخل الأراضي البولندية أمس.

وقال أوستن خلال اجتماع افتراضي لمجموعة الاتصال الدفاعية بشأن أوكرانيا: "سنواصل العمل مع الحلفاء لجمع مزيد من المعلومات حول الانفجار في بولندا".

كما أكد وزير الدفاع الأميركي، خلال كلمته، الاستمرار في تقديم الدعم لأوكرانيا.

بالمقابل، كانت وكالة "رويترز" قد أفادت، نقلًا عن مصدر في حلف "الناتو"، بأنّ الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغ الحلف وشركاء مجموعة السبع بأنّ "الانفجار في بولندا كان نتيجة عمل الدفاع الجوي الأوكراني".

ألمانيا ستشارك في حماية أجواء بولندا

من جانبها، أعلنت الحكومة الألمانية أنها ستعرض قريبًا مشاركة جيشها في تسيير دوريات جوية لحماية أجواء بولندا، بعد سقوط صواريخ في أراضي الأخيرة قرب الحدود مع أوكرانيا.

وفي هذا السياق، قال نائب الناطق باسم الحكومة الألمانية فولفغانغ بوشنر، خلال إفادة صحافية: "كردّ عاجل على التطورات في بولندا، سنعرض على الأخيرة تكثيف الدوريات الجوية بمشاركة طائرات ألمانية. يمكن أن يبدأ ذلك غداً إن أرادت بولندا. لن تكون هناك حاجة لإعادة نشر المقاتلات الألمانية، وإنما يمكن أن تقلع الدوريات من قواعد جوية ألمانية".

وأضاف بوشنر أنّ مشاورات حلف شمال الأطلسي بشأن حادث سقوط صواريخ في بولندا لا تجري استناداً إلى المادة الرابعة من معاهدة الحلف، والتي تسمح لأي دولة عضو تشعر أنها مهددة بأن تطلب عقد مشاورات بين أعضاء الحلف للبتّ في موضوع التهديد.

وأشار بوشنر إلى أنّ ألمانيا وحلفاءها في الناتو لا يبحثون فرض منطقة حظر جوي في أوكرانيا، والمخاطرة بتصعيد النزاع، مضيفًا أنّ "فرض منطقة حظر جوي أمر خطير، لأنه سيؤدي إلى صراع مباشر بين الناتو وروسيا".

وأردف قائلاً: "نحن جميعًا متّفقون جنبًا إلى جنب مع شركائنا في الحلف (حلف الناتو) على أنّنا نريد تجنب مزيد من تصعيد الحرب في أوكرانيا".

وكانت تقارير لوسائل إعلام بولندية قد زعمت أنّ صاروخين روسيين سقطا في منطقة بشيفودوف جنوب شرقي بولندا قرب الحدود مع أوكرانيا، مساء أمس الثلاثاء، ما أسفر عن مقتل شخصين.

ونفت وزارة الدفاع الروسية صحة المزاعم بشأن سقوط صواريخ روسية في منطقة بشيفودوف، متهمةً وسائل الإعلام البولندية بالقيام باستفزازات متعمدة لتصعيد الموقف.

الناتوبولندا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل