ramadan2024

رياضة

التنين الأحمر.. هل يعيد أمجاد مونديال السويد؟
14/11/2022

التنين الأحمر.. هل يعيد أمجاد مونديال السويد؟

من بوابة السياسة شارك المنتخب الولزي أو صاحب شعار التنين الأحمر المنضم لدول الكمنوالث في نهائيات كأس العالم السويد 1958، بعد 82 عاما على أول مباراة خاضها المنتخب أمام جاره الاسكوتلندي سنة 1876 في 25 آذار حيث فاز برباعية.

ونجح الجيل الذهبي بقيادة جاك كلاس وكلفن جنسون في خمسينيات القرن الماضي وبعد العدوان الثلاثي على مصر ورفض مصر والسودان خوض مواجهة مع "الكيان الصهيوني" اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم بلدانا من الصف الثاني في أوروبا لتواجه وايلز "اسرائيل" وتتجاوزها في مبارتين لتدخل مونديال السويد.

تأهل الصدفة أوصل المنتخب المجد والمجتهد وبالرغم من وجود عمالقة كرة القدم في المونديال إلى دور الثماني بعد التعادل أمام المجر والمكسيك والسويد في الدور الأول، ليقصي البرازيلي بيلي بهدفه في ربع النهائي التنين من المسابقة ويواصل بيلي مع زملائه مشوارهم ويتوجوا بالكأس العالمية ويحرز لقب الهداف.

وعلى الرغم من بروز اسطورة مانشستر يونايتيد في تسعينيات القرن الماضي ومطلع الألفية الجديدة راين غيكز، إلا أن منتخب وايلز غاب عن الساحة العالمية منذ مونديال السويد ليعود ويتراجع حيث بلغ تصنيفه المرتبة 117 عالميا سنة 2011 في الجدول الذي يصدره الفيفا.
لتعود وايلز وتنهض بقيادة نجم توتنهام وريال مدريد السابق غاريث بايل إلى ألان رمزي وتخوض بطولة أمم أوروبا 2016 للمرة الثانية في تاريخها، وتخرج من نصف النهائي أمام البرتغال بهدفين، بعد مشاركة أولى في كأس الأمم الأوروبية سنة 1976 وخروج من الدور ربع النهائي أمام يوغوسلافيا المستضيفة، بالرغم من أن الاتحاد الولزي لكرة القدم ثالث أقدم اتحاد في العالم بعد البريطاني والسكوتلندي، وقد تأسس سنة 1876 وساهم مع اتحادات اسكوتلندا والاتحاد الدولي والإنجليزي والارلندي في تأسيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

ووصلت في يورو 2016 للدور نصف النهائي قبل أن تشارك للمرة الثانية في نسخة 2020 التي جرت في صيف العام 2021 بعد المشاركة الأولى سنة 1976 في كأس الأمم الأوروبية، وايلز تعود بعد 64 عاما مثل تاريخ الخامس من حزيران 2022 يوما مفصليا لدى الشعب الولزي بعدما حمل هذا اليوم نبأ فوز المنتخب على أوكرانيا بهدف والعبور إلى النهائيات المونديالية في قطر.

وحل المنتخب الولزي العائد بعد 64 عاما إلى المونديال في المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات الولايات المتحدة الأمريكية وإنجلترا وإيران.

ويقود كتيبة المدرب روب جوب الذي تسلم القيادة الفنية بعد إقالة راين غيكز عقب الخروج من يورو 2020 صيف العام الماضي من الدور ثمن لاعب لوسانجلوس الأمريكي غاريث بيل هداف المنتخب بـ 40 هدفا بعدما خاض أكثر من مئة مباراة ويطمح لاختتام مسيرته بترك أثر والذهاب أبعد الممكن في العرس العالمي.

وإلى جانب ابيل يظهر لاعب وسط مانشستر يونايتيد دانيال جايمز وحارس نوتينغهام فورست واين دينسي ومدافع رين جو رودون.
ومدرب وايلز روبرت باي المعروف اختصارا برو بايج وهو لاعب كرة قدم سابق خاض كامل مسيرته في أندية إنجلترا أبرزها وشيفيلد.

وباشر المدرب صاحب الـ48 عاما بعد اعتزاله اللعب مهام التدريب مع أندية في الدرجات الأدنى في إنجلترا، قبل أن يعين سنة 2017 مديرا فنيا لمنتخب وايلز دون 23 عاما لمدة سنتين، قبل أن يتم تعيينه مساعدا لمدرب المنتخب الأول، ليعين في تشرين الثاني/نوفمبر 2021 مدربا مؤقتا خلفا للراحل راين غيكز، قبل أن يثبت في منصبه في نيسان 2022 ويمدد عقده حتى العام 2026 في أيلول الماضي.

ويطمح التنين الأحمر الذي يستهل مبارياته بمواجهة الولايات المتحدة في 21 تشرين الثاني المقبل على ملعب أحمد بن علي المونديالي لتقديم صورة مشرقة عن كرة القدم الولزية ومحاولة العبور للدور الثاني بداية أملا بتخطي إيران في المباراة الثانية في 25 تشرين الثاني، على أن يختتم مبارياته بمواجهة جاره الإنجليزي في 29 تشرين الثاني.

فهل سينجح بايل بتكرار انجاز يورو 2016 بمعاونة زملائه والعبور إلى الادوار الحاسمة من مونديال قطر في مجموعة صعبة نسبيا في ظل تواجد المنتخب الإنجليزي المرشح بقوة للمنافسة على الكأس إلى جانب المنتخب الأمريكي العائد إلى المحفل العالمي؟.

كرة القدم

إقرأ المزيد في: رياضة

خبر عاجل