يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

مخاوف أمريكية من حكومة نتنياهو.. ستزيد من التوتر بين واشنطن و"تل أبيب"
13/11/2022

مخاوف أمريكية من حكومة نتنياهو.. ستزيد من التوتر بين واشنطن و"تل أبيب"

أشارت مجموعة صوفان إلى أن الرئيس الأميركي جو بايدن لم يبادر فوراً إلى تهنئة بنيامين نتنياهو بعد فوز الأخير بالانتخابات الإسرائيلية، وذلك على الرغم من إقرار رئيس الوزراء الصهيوني المنتهية ولايته بالهزيمة.

وتحدثت المجموعة عن مخاوف المسؤولين الأميركيين من أن حكومة نتنياهو القادمة ستزيد من التوتر بين الولايات المتحدة و"إسرائيل" حول ملفات طالما كانت تثير الخلافات بين الطرفين، مثل إيران والعلاقات مع الفلسطينيين.

وأشارت المجموعة إلى أن أي من البلدان التي وقعت على اتفاقيات إبراهيم للتطبيع لم تتحدث إطلاقاً عن إعادة النظر في التطبيع بعد صدور نتائج الانتخابات الإسرائيلية، لكنها أضافت بأن فوز "ائتلاف معادي للفلسطينيين" قد يمنع دولًا عربية أخرى من التطبيع.

وحول إيران قالت المجموعة إن فوز نتنياهو قد يزيد من التوتر مع واشنطن، لافتة إلى أن نتنياهو طالما وجه انتقادات علنية للرؤساء الأميركيين بسبب موضوع الاتفاق النووي مع إيران، كما تحدثت عن مخاوف المسؤولين الأميركيين من احتمال تنفيذ "إسرائيل" لعمل عسكري أحادي "ضد برنامج إيران النووي".

وفي الختام قالت المجموعة إنه من شبه المؤكد أن تؤدي عودة نتنياهو للحكم إلى تعقيد السياسية الخارجية الأميركية، وذلك بينما تسعى واشنطن لإنهاء الحرب في أوكرانيا واحتواء "طموحات الصين الإقليمية والعالمية".

بنيامين نتنياهو

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم