يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

العدو يزوّد المغرب بتقنيات أمن سيبراني
10/11/2022

العدو يزوّد المغرب بتقنيات أمن سيبراني

توقعت صحيفة "جيروزاليم بوست" أن "يعمل المغرب على تطوير قدراته في مجال الأمن السيبراني، وأن تكون "إسرائيل" إحدى الجهات التي يعتمد عليها في ذلك، من أجل التصدي للهجمات السيبرانية الإلكترونية، مضيفة أنه "بالنظر إلى التقارب في العلاقات بين المغرب و"إسرائيل"، هناك "إمكانية الاعتماد عليها في مجال بناء بنية تحتية سيبرانية قوية من أجل التعامل مع كافة التهديدات".

وفي هذا السياق، قالت "جيروزاليم بوست" في تقرير لها إنّ "إسرائيل"رائدة في مجال الأمن السيبراني وقد حققت خلال العام الماضي 8,8 مليارات دولار في أكثر من 100 صفقة في هذا المجال، وقد سجلت زيادة بثلاثة أضعاف مقارنة بما تم تحقيقه في عام 2020.

ويُتوقع، وفق ما جاء في التقرير، أن يعمل المغرب على تطوير قدراته في مجال الأمن السيبراني، وأن تكون "إسرائيل" إحدى الجهات التي يعتمد عليها في ذلك، علمًا أنّ موضوع ابتكار الأمن السيبراني سيكون من المواضيع الرئيسية في منتدى الاستثمار العالمي المزمع عقده في مدينة مراكش المغربية بين 16 و17 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وبحسب موقع "Comparitech" المتخصص في الأمن السيبراني، فإن "المغرب يحتل المرتبة الـ 11 في العالم ضمن البلدان الأقل أمانًا عندما يتعلق الأمر بالهجمات الإلكترونية السيبرانية" وهو ما دفع بالمغرب في العامين المنصرمين لاتخاذ عدة خطوات لتحسين وتقوية البنية التحتية الكفيلة بالتعامل مع هذه التهديدات.

وقد شارك المغرب خلال العام المنصرم في محاكاة لهجوم للأمن السبراني نظمته المديرية الإسرائيلية المتخصصة في هذا المجال، كما أنّ "إسرائيل" والمغرب سبق أن وقّعا في عام 2020 اتفاقية تعاون في مجال الأمن السيبراني بهدف تعزيز "التعاون التشغيلي والبحث والتطوير وتبادل المعلومات والمعرفة".

المغربالكيان المؤقتأمن المعلومات

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل