طوفان الأقصى

الخليج والعالم

الشيخ روحاني: إعلان ترامب حول الجولان انتهاك صارخ للقانون الدولي
29/03/2019

الشيخ روحاني: إعلان ترامب حول الجولان انتهاك صارخ للقانون الدولي

جدد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني خلال مؤتمر صحافي التأكيد أن إعلان الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" حول اعتبار الجولان السوري المحتل تابعاً لكيان الاحتلال "الإسرائيلي" يمثل خرقاً وانتهاكاً صارخاً للقانون الدولي.

واشار الشيخ روحاني الى ان مجموعة من العنصريين استولوا على أميركا والبيت الأبيض وكل العالم لا يقبل أسلوبهم، لافتاً إلى أن أميركا تنتهك القوانين الدولية ليس تجاه إيران وحسب وإنما تجاه الكثير من القضايا.

وأكد روحاني أن الجمهورية الاسلامية الايرانية ستنتصر في مواجهة العقوبات المفروضة عليها رغم الصعوبات التي عانى منها الشعب الإيراني جراءها.

وادان الشيخ روحاني الممارسات الإجرامية للكيان الصهيوني وانحياز أميركا اليه بشكل يناقض المبادئ والقوانين الدولية.

بدورها أكدت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان لها بمناسبة يوم الأرض أن القرارات والخطوات التي اتخذها الرئيس الأميركي "دونالد ترامب" خلال العام الماضي ابتداء من الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني ونقل السفارة الأميركية إليها وحتى اعلانه الاخير حول الجولان السوري المحتل ومحاولات واشنطن إمرار مخططها الموسوم بـ"صفقة القرن" كشفت بجلاء أكثر فأكثر أن المقاومة والصمود في وجه الكيان الصهيوني هو الخيار الصائب، مشيرة إلى أن يوم الأرض هو أحد رموز الصمود كما أن المقاومة في المنطقة بحاجة الى ديمومته.

وشدد بيان الوزارة على أن نقض الإدارة الأميركية قرارات مجلس الأمن الدولي ومخالفة المبادئ والقوانين الدولية بهدف حماية الكيان الصهيوني والتي أثارت معارضة كبيرة من الأسرة الدولية تظهر عقم هرولة بعض الدول العربية للتطبيع مع هذا الكيان ولن تخدم أبدا اقرار حقوق الشعب الفلسطيني وإنهاء احتلال الاراضي العربية.

وأكدت الخارجية الايرانية في بيانها أن إيران وفي سياق الدفاع عن مبادئ فلسطين وضمن إدانتها بشدة الاجراءات المجرمة للكيان الصهيوني والانحياز الاميركي اللامنطقي والمتعارض بشكل كامل مع المبادئ والقوانين الدولية لمصلحة هذا الكيان فانها تؤمن بأن اقرار السلام الراسخ والعادل في المنطقة رهن فقط بمواصلة المقاومة حتى إنهاء احتلال فلسطين بشكل كامل وصولا الى تشكل الدولة الفلسطينية الموحدة وعاصمتها القدس الشريف.

وحيت الخارجية الايرانية أبناء الشعب الفلسطيني في الأراضي المحتلة وخارجها على إحياء يوم غد الذكرى الثالثة والاربعين ليوم الأرض والسنوية الأولى لمسيرات العودة الكبرى وذلك تأكيدا على حقوقهم المشروعة بإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس وتمسكهم بحق العودة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم