طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مجلس العموم البريطاني يرفض خطة ماي للخروج من الإتحاد الأوروبي
29/03/2019

مجلس العموم البريطاني يرفض خطة ماي للخروج من الإتحاد الأوروبي

رفض مجلس العموم البريطاني للمرة الثالثة خطة خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي التي قدمتها رئيسة الوزراء تيريزا ماي.

وصوت البرلمان اليوم الجمعة بأغلبية 344 صوتاً مقابل 286 لصالح رفض اتفاق الانسحاب، في فارق ملحوظ عن التصويت الذي أجري قبل يومين حيث صوّت 441 عضواً لصالح تأجيل الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، مقابل تصويت 105 أعضاء ضد التأجيل.

وتعليقًا على قرار البرلمان، أسفت ماي لنتائج التصويت التي أظهرت أن النواب "لم يتمكنوا مجددًا من دعم مغادرة الاتحاد الأوروبي بطريقة مرتبة"، مشيرةً إلى خطورة التبعات على قرار مجلس العموم بشأن خطتها.

وأضافت "التحدي الأهم الماثل حاليًا أمام بريطانيا من الناحية القانونية يكمن في وجوب الانسحاب من الاتحاد الأوروبي بحلول 12 نيسان"، مشيرة "إلى أن هذه الفترة غير كافية لإقرار خطة "بريكست" وترتيب القاعدة القانونية لها والتصديق على الخطة"، علمًا أن البرلمان قد رفض فكرة الخروج دون اتفاق.

وتابعت ماي "البرلمان لم يرفض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بل رفض الخطط التي طرحتها"، مؤكدة "أن حكومتها مصرة على "الانسحاب المرتب" بموجب نتائج الاستفتاء على "بريكست".

وفي تعليق أول على التصويت كتب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على حسابه في تويتر "إن قادة الاتحاد الأوروبي سيجتمعون في 10 نيسان القادم، لبحث مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد".

بدورها قالت المفوضية الاوروبية "إن "بريكست" بدون اتفاق بات الآن "السيناريو المرجح".
 

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم