طوفان الأقصى

لبنان

إنجاز طبّي لبناني غير مسبوق في بلغاريا
29/03/2019

إنجاز طبّي لبناني غير مسبوق في بلغاريا

حقّق الطبيب والبروفسور اللبناني خضر فقيه ابن بلدة الريحان الجنوبية إنجازًا علميًا وطبيًا يحصل للمرة الأولى في مجال الجراحة، تمثّل في إعادة ترميم قسم من جمجمة فتاة في الـ 20 من عمرها تعرّضت لحادث سير كبير أدّى إلى تهشّم جزء من جمجمة الرأس. 

العملية التي جرت في العاصمة البلغارية صوفيا هي إنجاز حقيقي نظرًا لدقة المكان أولًا في الجمجمة وهي مركز الدفاع الأول عن الأغشية الدماغية، وقد استخدم الدكتور فقيه تقنية جراحية ثلاثية الأبعاد.

وقد احتاجت العملية إلى تحضير فعلي ودراسة معمّقة الإعادة صبّ جمجمة مماثلة لجمجمة الإنسان مكوّنة من شبكات معدنية تمّ تخطيطها بعناية ودقة ضمن ماكيت خاص حرص فيها الدكتور فقيه، على أن تكون بمقاييس وبصلابة الجمجمة الحقيقية تمنع تسرّب الالتهابات للأغشية الدماغية.

 وقد أجرى الدكتور فقيه العملية مُحاطًا بطاقم طبّي من 7 أطباء مرافقين بينهم وزير الصحة الأسبق وهو طبيب بلغاري معروف.

يذكر أنّها ليست المرة الأولى التي يحقّق فيها البروفسور فقيه إنجازاً طبياً في مجال الجراحة في بلغاريا، فقد استحقّ لمرات تهنئة السلطات العليا في الدولة وتقدير رئيس البلاد مرات عدة.

ولدى فقيه باعٌ طويلٌ في مجال الإنجازات العلمية والأكاديمية، وهوعضو في المجلس الاكاديمي الأعلى في بلغاريا، كما أنه أول طبيب غير أوكراني يُصوَّت لانضمامه إليها 17 طبيبًا وعالمًا من المجلس الأكاديمي العلمي في كلية الطبّ، وهو يعتبر حاليًا الطبيب الأشهر في مجاله على مستوى أوروبا الشرقية.

 

إنجاز طبّي لبناني غير مسبوق في بلغاريا

إنجاز طبّي لبناني غير مسبوق في بلغاريا

 

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل