طوفان الأقصى

الخليج والعالم

إيران..اعتقال 26 إرهابيًا خطّطوا ونفذوا لهجوم شيراز
07/11/2022

إيران..اعتقال 26 إرهابيًا خطّطوا ونفذوا لهجوم شيراز

أعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانية اليوم الاثنين اعتقال 26 إرهابيًا من دول أذربيجان وطاجيكستان وأفغانستان، وهم من المتورطين في الاعتداء الإرهابي على مرقد "شاه جراغ" في محافظة شيراز.

وفي بيانٍ لها، قالت الوزارة: "اعتقلنا إرهابيين آخرين دخلوا البلاد لتنفيذ عمليات مشابهة للاعتداء في شيراز"، مشيرةً إلى أنَّ بعضهم كان يستعد لتنفيذ عمليات إرهابية، ولا سيما في زاهدان، مركز محافظة سيستان وبلوشستان.

وأضافت  الوزراة أنَّ "العنصر الرئيسي المسؤول عن اعتداء شيراز هو من رعايا دولة أذربيجان، ودخل البلاد عبر مطار طهران الدولي".

وتابعت: "بعد وصوله إلى طهران أعلن هذا الشخص عن حضوره للعنصر التنسيقي في جمهورية أذربيجان، وقام على الفور بالاتصال بشبكة الرعايا الأجانب لتنظيم "داعش" عبر مقر عمليات تنظيم داعش في أفغانستان وأبلغهم بوجوده في طهران".

وكشفت أنَّ العنصر المساند في العملية الاهاربية في شيراز، من الرعايا الأفغانيين يدعى "محمد رامز رشيدي" ويلقب بـ"أبو بصير" ، ومنفذ العملية الإرهابية في مرقد "شاه جراع"  اسمه "سبحان كمروني" يلقب  بـ"أبو عايشة"، وكان من رعايا طاجيكستان".

وأكَّدت وزارة الاستخبارات أنَّه تمت ملاحقة الإرهابيين المذكورين واعتقالهم في محافظات فارس وطهران والبرز وكرمان وقم والخراسان الرضوية، كما تم اعتقال بعضهم على الحدود الشرقية وأثناء فرارهم من البلاد.

يشار الى أنه في 26 تشرين الأول/أكتوبر الماضي هاجم إرهابي مسلّح الزوار في مزار "شاه شراغ" في مدينة شيراز، ما أسفر عن استشهاد 15 شخصًا بينهم نساء وأطفال، فيما تبنّى تنظيم "داعش" الهجوم.

كودرزي: منشأ أعمال الشغب الأخيرة هي الولايات المتحدة و"إسرائيل" وعملاؤهما 

من جهته، أعلن قائد قوات حرس الحدود الإيراني العميد أحمد علي كودرزي أنَّ "القوات الإيرانية ضبطت خلال الأيام الـ45 الماضية نحو 600 قطعة سلاح حربي".

وعلى هامش زيارته لحدود سيستان وبلوشستان مع باكستان اليوم الاثنين، قال كودرزي "إن منشأ أعمال الشغب الأخيرة هو الولايات المتحدة و"إسرائيل" وعملاؤهما".

وبيَّن أنَّ "قوات حرس الحدود الإيرانية تشكّل سدًا منيعًا أمام أعداء الجمهورية الإسلامية"، مؤكدًا أنّنا "سنتصدى بقوة لكلّ من يحاول زعزعة الأمن في البلاد".

إيجئي: العدو تكبد هزيمة كبيرة

من ناحيته، لفت رئيس السلطة القضائية في إيران الشيخ غلام حسين محسني إيجئي إلى أنَّ "العدو تكبد هزيمة كبيرة، وهو يسعى إلى تعويض ذلك من خلال إلحاق الأذى بإيران، وأنه قد يستمر في ذلك".

وكشف حرس الحدود الإيراني أمس عن ضبط شحنة أسلحة على الحدود الجنوبية الشرقية قادمةً باتجاه محافظة سيستان وبلوشستان من خارج البلاد.

كما فكّكت السلطات الإيرانية أمس الأحد خلية إرهابية في كرمنشاه غربي إيران، واعتقلت 7 متورطين في أعمال الشغب والتخريب في مدينة مشهد، إلى جانب توقيف مجموعة تخريب واغتيال في مدينة خوزستان التابعة لمحافظة الأهواز جنوب غربي إيران.

واتهم رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف وكالة الاستخبارات الأميركية و"الموساد" ومجموعاتهما بأنهم المنظمون الرئيسيون لأعمال الشغب في إيران.
 

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم