يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

مجلس الدوما الروسي: استئناف "صفقة الحبوب" مستحيل
01/11/2022

مجلس الدوما الروسي: استئناف "صفقة الحبوب" مستحيل

قال رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فولودين اليوم الثلاثاء "إنّ استخدام الممر البحري الآمن لشن هجمات أوكرانية ضد سفن أسطول البحر الأسود الروسي هو "أمر غير مقبول"".

وأضاف فولودين "إن روسيا منحت الجانب الأوكراني فرصةً لتصدير الحبوب التي كان من المفترض أن تذهب إلى الدول الأكثر احتياجًا في أفريقيا وآسيا، فذهب 3-4% فقط إلى هذه الدول، فيما ذهبت معظم الكميات إلى الدول الغنية في الاتحاد الأوروبي".

وأشار فولودين إلى أن "أفعال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي تجاوزت جميع الاتفاقات التي تمّ التوصل إليها بمشاركة تركيا وهيئة الأمم المتحدة، ما يدل على الطبيعة الإرهابية لنظام كييف".

لذلك، اعتبر فولودين أن استئناف صفقة الحبوب "مستحيل عندما يجري استخدام الممر الأمني لشنّ هجمات إرهابية".

وكانت قد أكدت وزارة الدفاع الروسية، مساء أمس، أنّ تعليقها المشاركة في "حركة المرور عبر الممرّ الآمن"، الذي حددته مبادرة البحر الأسود، سيستمر "حتى اتضاح الموقف من العمل الإرهابي في سيفاستوبول".

وأعلنت موسكو يوم السبت تعليق مشاركتها في المساهمة في تصدير المنتوجات من الموانئ الأوكرانية بسبب الهجوم الذي شنته كييف في مياه سيفاستوبول.

 وجاء هذا الإعلان بعد صد القوات الروسية هجومًا في الممر البحري الخارجي لسيفاستوبول، وتدمير 4 مسيرات بحرية و3 مسيرات أخرى في الممر البحري الداخلي. 

واتهمت روسيا أوكرانيا وبريطانيا بتنفيذ هجوم بمسيّرات استهدف أسطولها البحري في البحر الأسود في شبه جزيرة القرم، الأمر الذي تسبب بـ"أضرار طفيفة" في إحدى السفن.

دوما

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة