عشرة الفجر - 2023

اليمن

صنعاء تدعو لتحقيق أممي حول احتراق سفينة الحاويات قبالة جيزان

31/10/2022

صنعاء تدعو لتحقيق أممي حول احتراق سفينة الحاويات قبالة جيزان

دعا وزير النقل اليمني عبد الوهاب الدرة، الأمم المتحدة إلى إجراء تحقيق عاجل ومشترك حول قضية احتراق وغرق سفينة الحاويات TSSpearl قبالة سواحل جيزان في البحر الأحمر.

وخلال لقائه رئيس الغرفة التجارية والصناعية بأمانة العاصمة حسن الكبوس ونائبه محمد صلاح، وأعضاء الغرفة وعددًا من التجار المتضررين، اليوم الاثنين، استغرب الوزير الدرة، تجاهل الأمم المتحدة وعدم الاهتمام لحادث السفينة التي رفض تحالف العدوان بقيادة السعودية المساعدة وعمل اللازم لإنقاذها أثناء اشتعال الحريق فيها والذي استمر تسعة أيام حتى غرقت بما عليها من حاويات مليئة بالمواد الغذائية والدوائية للشعب اليمني.

وأوضح الوزير الدرة، أن السعودية تجبر كل السفن الداخلة إلى الموانئ اليمنية الخاضعة لسيطرة التحالف إلى الاتجاه أولًا إلى ميناء جدة أو جيبوتي للتفتيش قبل السماح لها بالمغادرة بعد أيام طويلة من الاحتجاز.

وطالب وزير النقل اليمني، بدخول سفن خطوط الشركات العالمية الملاحية مباشرة إلى الموانئ اليمنية دون تحويلها إلى سفن وخطوط وسيطة كالتي تعرضت للحريق والغرق منعًا لتكرار هذه الحوادث والنفقات الإضافية التي تنعكس على السلع والبضائع ويتحملها المواطن.

وأكد الدرة، استمرار تحالف العدوان في القرصنة على السفن في ظل صمت أممي، معتبرًا ذلك مخالفة لكافة القوانين والمواثيق والاتفاقيات الدولية، مطالبًا بالضغط على الجهات المعنية بسرعة تعويض التجار المتضررين من غرق سفينة الحاويات والسماح بدخول كافة السفن إلى ميناء الحديدة تنفيذًا لاتفاقية ستوكهولم.

من جانبه طالب رئيس الغرفة التجارية والصناعية بالأمانة بسرعة تعويض مالكي بضائع الحاويات التي كانت تحملها سفينة الحاويات التي غرقت قبالة سواحل جيزان.

بدوره أشار نائب رئيس الغرفة التجارية إلى معاناة التجار اليمنيين عند شحن السفن إلى ميناء عدن والتكاليف الباهظة التي يتكبدونها.

وأكد المجتمعون ضرورة مواصلة الاجتماعات ومتابعة اللجنة المكلفة بإنصاف المتضررين من الحادث بالإضافة إلى الترتيب لعقد مؤتمر صحفي مشترك والتواصل مع كافة الجهات ذات العلاقة لرفع مظلوميتهم للرأي العام المحلي والعالمي.

حركة أنصار الله تنفي رفضها تمديد الهدنة

وفي سياق آخر، اتهم وزير الخارجية اليمني هشام شرف، دول تحالف العدوان بقيادة السعودية، "بإيصال الوضع إلى حالة من اللاحرب واللاسلم، مؤكدًا أن دول العدوان لا تريد أن ترفع المعاناة عن الشعب اليمني.

وقال شرف، في تصريحات لوكالة "فارس نيوز" الإيرانية: إن "دول العدوان تريد استمرار الوضع المأساوي كما هو، وبالتالي لا تخلق ظروفا مؤاتيه للتسوية السياسية وتحقيق السلام"، مؤكدا أن حركة أنصار الله "تريد الوصول إلى وضع سلام مستدام يخدم الشعب اليمني ويرفع عنه المعاناة المعيشيه والاقتصادية".

ونفى شرف أن "تكون صنعاء رفضت تمديد الهدنة"، مشيرًا إلى أنها "أوضحت موقفها في وجود هدنة يتم خلالها التعامل مع متطلبات السلام وتحقيق ما يريده الشعب اليمني".
وتابع: "موقف صنعاء يتلخص في فتح المطار بشكل كامل، وكذلك الموانئ، والسماح بدخول سفن النفط والغاز من دون عرقله، والترتيب لتخصيص الاعتمادات المالية اللازمة لمرتبات موظفي الخدمة العامة من عائدات بيع النفط اليمني وأي مبيعات للغاز من خلال ما هو موجود من عائدات البيع السابقة وأي مبيعات جديدة".

أنصار اللهالعدوان الاميركي السعودي على اليمن

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة