طوفان الأقصى

الخليج والعالم

احتياطي الغاز البريطاني يبلغ أدنى المستويات
29/10/2022

احتياطي الغاز البريطاني يبلغ أدنى المستويات

أشارت صحيفة "ميرور" البريطانية في تقرير لها إلى أنّ "احتياطي المملكة المتحدة من الغاز يكفي فقط لـ9 أيام"، مؤكدة أن "لديها أدنى مستوى من مستويات تخزين الغاز في أوروبا".

وبحسب ما نقلت الصحيفة عن شركة "بريتش غاز"، فإن المملكة "لديها أدنى مستوى من مستويات تخزين الغاز في أوروبا"، وسط تحذيرات من أنّ البريطانيين "قد يواجهون انقطاعًا مخططًا للتيار الكهربائي لمدّة 3 ساعات إذا كان هناك نقص هذا الشتاء".

ووفقًا للصحيفة، قال مالك الشركة إن "المملكة المتحدة أمام 9 أيام فقط من إمدادات الغاز، بعد أن أعادت فتح موقع تخزين عملاق قبل الشتاء".

وقالت شركة "سنتريكا" (المتخصصة بإمدادات الكهرباء والغاز للشركات والمستهلكين) إنّ "المملكة المتحدة لديها أدنى مستوىً من تخزين الغاز في أوروبا، مقارنةً بألمانيا التي يكفيها الاحتياطي لمدة 89 يومًا، وفرنسا 103 أيام، وهولندا 123 يومًا".

وأكدت أنّها "ستعيد فتح حقل الغاز الخام"، وهي منشأة تخزين تحت بحر الشمال قبالة ساحل يوركشاير، في خطوة من شأنها زيادة قدرة الغاز بنسبة 50%، وأضافت "على الرغم من أنّ الموقع ليس حلاً سحريًا لأمن الطاقة، إلّا أنه سيكون عنصرًا رئيسيًا في مساعدة المملكة المتحدة هذا الشتاء".

يذكر أنّ قانون الطوارئ لإمداد الكهرباء (ESEC) يسمح لرئيس الوزراء بإحداث انقطاع للتيار الكهربائي لحماية إمدادات الكهرباء.

وكان رئيس شركة "شل" البريطانية أندرو ستيوارت ماكنزي قد حذّر الأحد الماضي من أنّ أوروبا "تواجه ترشيدًا صناعيًا مؤلمًا بسبب أزمة الطاقة التي تشهدها المنطقة وتنطوي على مخاطر سياسية"، مؤكدًا أنّ "الصناعة الأوروبية تواجه ضربة كبيرة من جرّاء أزمة الطاقة"، لافتًا الى أن "أوروبا خفّضت الاستهلاك بشكل فعال للغاية بعد خسارة 120 مليون طن من الغاز الروسي سنويًا، لكنّ الكثير من هذا التخفيض يتحقق من خلال تعطيل الصناعة"، ونبّه الى أنّ "أوروبا ستحتاج إلى كميات كبيرة من الغاز الطبيعي المسال لمدة عقود".

بريطانياالغاز

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة