منوعات

ماذا يحدث في الجسم بعد تناول المشروبات الغازية؟

29/03/2019

ماذا يحدث في الجسم بعد تناول المشروبات الغازية؟

كشف أطباء متخصّصون ما يحدث لجسد الإنسان عندما يتناول المشروبات الغازية التي تحفز أعضاء كثيرة في الجسم للتفاعل بطريقة سريعة.
 
وبحسب شبكة "فوكس نيوز"، قال الأطباء إن المرحلة الأولى تتمثل بإصدار البنكرياس للإنسولين لنقل كميات السكر القادمة من المشروب إلى العضلات.
 
وأكد طبيب الباطنة ميلتم زايتينوغلو أن السكر في المشروبات الغازية أكثر مما تحتاجه العضلات لإنتاج الطاقة، وهنا يكمن جزء من خطورة هذه المشروبات.
 
واشار زايتينوغلو الى أنه "عندما يتناول الشخص 0.6 ليترًا من المشروب الغازي، فهي بمثابة تناوله وجبة كاملة من حيث كم الكربوهيدرات".
 
وأضاف: "في معظم الحالات، هذه الوجبة السائلة المتمثلة بالمشروب الغازي تكون إلى جانب وجبة حقيقية أخرى، وبدلا من تحويل السكر إلى طاقة في العضلات فإنه يتحول إلى دهون في الكبد".
 
وتابع أن "الكلية ستلعب دورًا لمحاولة التخلص من السكر الزائد عن طريق إدرار البول، الأمر الذي سيؤدي إلى خسارة الجسم لكميات كبيرة الماء، مما يسبب بجفاف الجسد ويؤدي إلى الشعور بالعطش".
 
وقال الطبيب الذي يدرس في جامعة شيكاغو إن "السكر والكافايين الموجودان في المشروب الغازي خليط غير صحي أبدا".
 
وأشارت دراسة بجامعة برينستون أن المشروبات الغازية قد تؤدي إلى الإدمان الحقيقي وخاصة على السكر الذي يتخلله المشروب، الأمر الذي قد يدفع البعض لتناول أكثر من مشروب غازي واحد يوميا.
 
ونصح أخصائي التغذية كوردياليس مسورا كاساغو -المتحدث الرسمي باسم أكاديمية التغذية وعلم التغذية في لوس أنجلوس -  بالتحكم في جرعة المشروب الغازي"، لكنه حذر من أن يصبح شربها "عادة منتظمة".

إقرأ المزيد في: منوعات

خبر عاجل