يوميات عدوان نيسان 1996

 

الخليج والعالم

قانون وقف الدعم الأميركي للحرب على اليمن شتاء مروّع للبيت الأبيض
15/12/2018

قانون وقف الدعم الأميركي للحرب على اليمن شتاء مروّع للبيت الأبيض

توقّف الكاتب الأميركي "كيرت ميلز" في مقال نشرته مجلة "ناشيونال إنترست" على موقعها عند تصويت مجلس الشيوخ الاميركي لصالح مشروع قانون يوقف الدعم الأميركي للحرب على اليمن.

الكاتب وصف التصويت بـ"الشتاء المبكّر والمروّع للبيت الابيض"، وقال إن شخصيات مؤيدة لعدم التصعيد في السياسة الخارجية تحدثت عن أهمية هذا التصويت، مشيرًا الى تصريح السيناتور الجمهوري "راند بول" الذي وصف فيه التصويت بـ"اللحظة غير العادية"، اذ ان الكونغرس ومنذ خمسين أو ستين عامًا يتخلى عن سلطاته المتعلقة بما اذا كانت الولايات المتحدة بحالة حرب.

وأضاف الكاتب إن السرعة التي تغير فيها الموقف في واشنطن حيال الحرب على اليمن قد فاجأت الذين يؤيّدون الدعم الاميركي غير المشروط للسعودية، ولفت الى أن التصويت الذي حصل ما كان يمكن تخيّله حتى قبل جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، معتبرًا أن ما حصل يدل على أن الاجماع في السياسة الخارجية قد يتغير بسرعة كبيرة في واشنطن.

وأشار الكاتب الى أن السيناتور الديمقراطي "كريس ميرفي" - وهو مرشح رئاسي محتمل - قد خطط لسحب سلطات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الحربية، وذلك تحت حجة أن الاخير هو شخص "غير مستقر".

وأضاف إنه وفي حال ترشح "ميرفي" لانتخابات الرئاسة، فمن المتوقع أن يستفيد من هذه الورقة "سحب سلطات الحرب من الرئيس"، ومن خطته تعزيز صفوف السلك الدبلوماسي واعادة احياء وزارة الخارجية الاميركية، اذ يعتقد "ميرفي"  أن ادارة ترامب تقوم بتجاهل هذه الوزارة.

وختم "كيرت ميلز" بالقول إن واشنطن "قد تكون على وشك الانسحاب من اليمن"، الا انها ربما تدخل "مسارح جديدة"، وسمّى هنا كلا من ايران والصين.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم