طوفان الأقصى

عين على العدو

لابيد قلق من التعاون العسكري بين روسيا وايران
21/10/2022

لابيد قلق من التعاون العسكري بين روسيا وايران

زعم رئيس الوزراء الصهيوني يائير لابيد أن "العلاقات الروسية مع إيران تشكل تهديدًا خطيرًا للعالم بأسره"، مجددًا دعم الكيان الصهيوني لأوكرانيا في الحرب مع روسيا.

وعلى الرغم من نفي إيران وروسيا الشائعات التي يطلقها الإعلام الغربي عن استخدام الجيش الروسي مسيّرات إيرانية في الحرب على أوكرانيا، قال لابيد، في مقابلة مع  قناة RTVi الروسية مساء أمس الخميس إن "حقيقة استخدام روسيا للطائرات المسيّرة الإيرانية أمر غير مقبول على الإطلاق".

وإذ جدّد لابيد دعمه لأوكرانيا في الصراع المستمر مع روسيا، شدد في الوقت نفسه على أن من واجبه رعاية ما أسماه "أمن إسرائيل"، مشيرًا بذلك إلى تصريح وزير الحرب الصهيوني بيني غانتس الذي زعم فيه أن "اسرائيل" لن تُزوّد أوكرانيا بالسلاح.

وناقض موقف لابيد وبيني غانتس، تغريدات وزير شؤون المغتربين الصهيوني نحمان شاي على "تويتر" الذي قال فيها إن ""إسرائيل" يجب أن تنضم إلى الولايات المتحدة ودول الناتو في إمداد أوكرانيا بالأسلحة في ضوء تورط إيران في الصراع".

ووصف لابيد موقف شاي بأنه "لا يتماشى مع موقف الحكومة".

وفي سياق حديثه عن الصراع القانوني للوكالة اليهودية بعد فترة وجيزة من تأجيل محكمة روسية مرة أخرى لجلسة تصفيتها، أشار لابيد إلى أن "تل أبيب" اتخذت خطوات لضمان تمكين اليهود الروس من الهجرة إلى الأراضي المحتلة "بغض النظر عن قدرة الوكالة على العمل في موسكو".

وقال لابيد: "لقد اتخذنا مثل هذه الخطوات مُسبقًا لضمان أنه حتى لو واجه عمل (الوكالة اليهودية) عقبات في روسيا، فسنتمكن من الاستمرار في جلب المهاجرين إلى "إسرائيل".

وفي السياق عينه، أفاد موقع "والا" أن لابيد تحدث هاتفيًا أمس مع وزير الخارجية الاوكراني دميترو كولبا وأبلغه قلقه من "التعاون العسكري بين روسيا وايران"، وأن موقف "إسرائيل" هو إلى جانب أوكرانيا في الحرب مع روسيا.

وتأتي المحادثة بين الاثنين على خلفية الرسالة التي أرسلتها كييف إلى "تل أبيب" قبل يومين، وطلبت فيها رسميًا الحصول على منظومات دفاع جوي تساعدها في التعامل مع الهجمات التي تنفذها روسيا باستخدام طائرات مسيرة وصواريخ باليستية "من انتاج إيران"، بحسب زعم أوكرانيا.

يائير لابيد

إقرأ المزيد في: عين على العدو