ramadan2024

الخليج والعالم

قرار أميركي بضخ 15 مليون برميل نفط من الاحتياطي الاستراتيجي
19/10/2022

قرار أميركي بضخ 15 مليون برميل نفط من الاحتياطي الاستراتيجي

أدى قرار منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وشركاؤهم في إطار تحالف "أوبك+" في خفض الإنتاج الى مليوني برميل يوميًا اعتبارًا من الشهر الحالي الى غضب الولايات التي أكدت أن "القرار سيضر الدول التي تعاني أصلًا من ارتفاع أسعار الخام"، متهمة التحالف بـ"الوقوف إلى جانب روسيا".

ولتفادي النقص وخوفًا من صعود سعر برميل النفط، أمر الرئيس الأميركي جو بايدن بضخّ 15 مليون برميل نفط إضافي من الاحتياطي الاستراتيجي في السوق الأميركية.

وقال مسؤول أمريكي كبير إن بايدن سيعلن اليوم الأربعاء عن ضخ جديد غير مسبوق وبواقع 15 مليون برميل في السوق من احتياطيات النفط الاستراتيجية الأمريكية، مع إمكانية المزيد من الضخ إذا ارتفعت أسعار الطاقة.

وقال مسؤول أميركي كبير: "إنّ الدفعة الجديدة من النفط من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي تستكمل ضخ 180 مليون برميل المعلن عنه في الربيع، استجابة لارتفاع الأسعار".

وقال المسؤول "إن بايدن سيعلن في خطاب عن الضخ الجديد، ويؤكد فيه استعداد الإدارة الأميركية لإجراء مبيعات إضافية كبيرة هذا الشتاء إذا كانت هناك حاجة إليها بسبب الإجراءات الروسية أو غيرها التي تعطّل الأسواق العالمية".

وتخطط الإدارة الأميركية للبدء في شراء النفط لتجديد الاحتياطي بسعر أقل من 67-72 دولارًا للبرميل، حسبما أعلن البيت الأبيض.

ومنذ اتخاذ تحالف "أوبك" للقرار ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت لتصل إلى 90.49 دولار للبرميل، بعدما كان سعره لا يتجاوز 89 دولارًا.

النفطاوبك

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة