طوفان الأقصى

الخليج

دجل داود الشريان.. ماذا عن الرواديد المعتقلين؟
28/03/2019

دجل داود الشريان.. ماذا عن الرواديد المعتقلين؟

خصّص الإعلامي السعودي داود الشريان، حلقة برنامجه الحواري الذي يحمل اسمه يوم الثلاثاء ويُعرض على قناة SBC،  للحديث عن الفنون الصوتية في مناطق المملكة، من رادود وهجيني وموال وغيرها، في خطوة اعتبرها البعض غير مسبوقة في  الإعلام السعودي الرسمي، غير أن جهات حقوقية شكّكت في دوافع الخطوة وادّعاءات الانفتاح المزعوم على الأقليات، متسائلة عن مصير الرواديد الذين يقبعون خلف السجون السعودية منذ سنوات على خلفية نشاطهم الديني والإنشادي والثقافي في مناطقهم.

الناشط الحقوقي وعضو المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان عادل السعيد قال في هذا السياق "كنت سأكون سعيدًا جدًا لو أن هذه الاستضافة كانت في سياق انفتاح حقيقي، وضمن برنامج إصلاحي صادق"، وتابع "للأسف هناك دلالات كثيرة تؤكد أن الهدف من هذه الحلقات وغيرها من أعمال مشابهة غايتها التضليل، أوضحها المطالبة بإعدام الباحث المالكي وسجن زهير بوصالح بسبب إقامة الصلاة. #رادود_وهجيني_موال_ومجس".

وأضاف السعيد عبر حسابه على "تويتر": "ثلاث مستندات خطيرة وجدت في كمبيوتر الباحث الإسلامي #الشيخ_حسن_فرحان_المالكي الذي يواجه مطالبة بإعدامه على خلفية آرائه الدينية التي تختلف عن المذهب الوهابي الرسمي. ١- كتاب "السلفية الوهابية أفكارها الأساسية وجذورها التاريخية. ٢- علي والثورة الفرنسية. ٣- علي والقومية العربية".

بدوره، عمد حساب "معتقلي الكرامة" المعني "بشؤون المعتقلين في شرق الجزيرة العربية" إلى نشر صور وتوثيق لعدد من الرواديد والمنشدين المعتقلين في السعودية وهم "جعفر أحمد السعيد، يحيى نصر الفرج، مجتبى إبراهيم آل تراب، حسين علي آل طرموخ".

إقرأ المزيد في: الخليج

خبر عاجل