طوفان الأقصى

لبنان

الحكومة تضع خطة لمكافحة "الكوليرا" في لبنان
12/10/2022

الحكومة تضع خطة لمكافحة "الكوليرا" في لبنان

في متابعة لتفشي وباء الكوليرا في أكثر من منطقة، ترأس رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعًا صباح اليوم في السرايا الحكومية، خُصّص للبحث مع المنظمات الدولية في مكافحة الكوليرا.
 
شارك في الاجتماع وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، ممثلة وزير الصحة في حكومة تصريف الاعمال فراس الابيض، عاتكة بري، ومدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان عبدالله الوردات، وممثلة اليونيسف بالإنابة في لبنان أيتي هيغنز، وممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين أياكي أيتو، ومستشار الرئيس ميقاتي زياد ميقاتي.
 
وأعلن ياسين عقب اللقاء عن وضع خارطة طريق لمكافحة وباء "الكوليرا"، وستدعم المنظمات الدولية كل الأماكن التي تؤمن المياه لمخيمات النازحين السوريين للتأكد من نظافتها، بالإضافة إلى محطات الصرف الصحي وضخ المياه بالمازوت خصوصا في مخيمات النازحين في بعلبك، عكار، البقاع الأوسط والبقاع الغربي، ووضع مادة الكلور في كل محطات المياه والضخ".

ولفت ياسين إلى أنه طلب من وزارة الطاقة والمياه وضع خط خدمة لكل محطات الصرف الصحي والضخ لتشغيلها بشكل دائم، فضلا عن إطلاق حملات توعية في كل الأماكن التي تشهد  اكتظاظا.
 
بدورها، أكدت بري أن الوزارة "تقوم بكل الإجراءات المتعلقة بفحص المياه وقنوات الصرف الصحي وأخذ العينات وتجهيز المستشفيات"، مؤكدة "ضرورة الاهتمام بالسجون وتلقيح كل المساجين، بالإضافة الى الاهتمام بالأماكن الشعبية المكتظة، والتي تعرف بالعشوائيات".

وزير الصحة يطلع في عرسال على اجراءات منع تفشي الكوليرا

بالموازاة، جال وزير الصحة فراس الابيض على مخيمات النزوح السوري في بلدة عرسال، على رأس وفد من المنظمات الدولية.

وشملت الجولة بئر وادي السويد المعطل في البلدة، حيث اطلع الابيض على الوضع الوبائي والإجراءات المتخذة لمنع تفشي "الكوليرا" بعد تسجيل 4 إصابات في عرسال.

وفي مركز بلدية عرسال، عقد وزير الصحة العامة اجتماعا بحضور عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب ملحم الحجيري ورئيس البلدية باسل الحجيري ورئيس جهاز استخبارات البقاع الشمالي العميد ملحم حدشيتي، فضلًا عم ممثل رئاسة الحكومة زاهي شاهين وخلية الأزمة.

وأكد الابيض "أنه نظرًا لتسجيل 4 إصابات إيجابية بالـ"كوليرا"، كان من الضروري أن ننفذ جولة ميدانية لنراقب ما يحصل على الأرض، بحضور فعاليات المنطقة والجمعيات الأهلية والمحلية وفرق الصليب الأحمر اللبناني والمستجيب الأول، لكي نفهم الأوضاع".

الحكومة تضع خطة لمكافحة "الكوليرا" في لبنان

ولفت الابيض إلى أنه عند زيارتنا لبئر وادي السويد في عرسال، وجدنا المحطة متوقفة عن العمل بسبب انقطاع التيار الكهربائي، ما يؤدي إلى عدم وصول المياه النظيفة لأهلنا في عرسال والى المخيمات"، مضيفًا أن "السيطرة على "الكوليرا" تتطلّب مياهًا نظيفة وشبكة مياه سليمة وصرف صحي جيد".

ودعا المعنيين إلى "إيجاد حل من أجل إعادة تشغيل المحطة، خصوصا بعد أن رفعت منظمة "اليونيسيف" كميات المياه المقدمة للنازحين، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة كميات الشفط من الحفر الصحية"، وطالب بزيادة حملات التوعية من أجل استخدام المياه السليمة"، وقال: "هناك خطة وضعت لإدارة الكوارث، وبالتعاون مع الأهالي والجمعيات ومتطوعين والصليب الأحمر وlost والهلال الأحمر القطري لتقديم الخدمات ومتابعة الحالات والاستجابة، في حال احتاجت بعض الحالات للعلاج في أماكنها، كما تعمل المستشفيات ووزارة الصحة من أجل تأمين الامصال للناس الذين ليسوا بحاجة للعلاج في منازلهم".

وشدد الابيض على "أهمية تنظيم حملات توعية من قبل الجمعيات في المدارس، من أجل عام دراسي جيد برفع الجهوزية، بمستوصف نقال ومتابعة صحية للازمة".

كما أكد أن "الأزمة هي نتيجة الغياب الرسمي الطويل بعدم استكمال وتنفيذ بعض المشاريع في المنطقة، وهي مازالت طي الوعود، ومنها المستشفى الحكومي في عرسال، وشبكات الصرف الصحي ووعود أخرى لم تنفذ".

وأشار الابيض الى أن "الموضوع اليوم يتركز على احتواء الوباء، وعدم انتشاره، وقد لمسنا في عرسال درجة عالية من الوعي لعدم انتشار الوباء، والمطلوب الدعم من الحكومة اللبنانية ومن المجتمع الدولي"، داعيا "شركاءنا الدوليين للقيام بواجباتهم، فواجب العناية بالنازحين لا يقع على البلد المضيف وهو واجب عالمي حسب شرعة حقوق الإنسان".

وتوجه إلى أهالي عرسال مؤكدًا ضرورة "إيلاء الموضوع كل جدية واهتمام"، وقال "سنخرج من هذه المواجهة بدون أيّ انتشار، بحال حصل عدم إهمال او تراخي".

فراس الأبيضكوليرا

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة