موقع طوفان الأقصى

الخليج والعالم

مجموعة الدول السبع تبحث التصرف بالأصول الروسية
11/10/2022

مجموعة الدول السبع تبحث التصرف بالأصول الروسية

أعلن قادة دول مجموعة السبع في ختام القمة الافتراضية لهم اليوم الثلاثاء، تأييدهم خطوات كييف "لحماية نفسها من روسيا".

وصرحت دول المجموعة في بيان مشترك عقب نتائج الاجتماع الطارئ للقادة على الإنترنت، والذي وزعه مجلس الوزراء الألماني اليوم الثلاثاء، أنها "تريد استكشاف طرق لتوجيه الأصول الروسية (المجمدة) لإعادة إعمار أوكرانيا".

واستنكرت الدول أي "ضرر مقصود" يلحق بالبنية التحتية الحيوية، ورحبت بالتحقيق في حادثة التيار الشمالي.

كما أعلن قادة مجموعة السبع عن استعدادهم لمواصلة الضغط على روسيا من بوابة العقوبات. ودعوا بيلاروسيا إلى "التوقف عن مساعدة موسكو في العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا".

وجاء في البيان الختامي للمجموعة: نؤكد مجددًا دعمنا الكامل لاستقلال أوكرانيا ووحدة أراضيها وسيادتها داخل حدودها المعترف بها دوليًّا وفقًا للقانون الدولي، ولا سيما ميثاق الأمم المتحدة، ولأوكرانيا حق مشروع في استعادة السيطرة الكاملة على أراضيها داخل الحدود المعترف بها دوليًّا".

وأضاف البيان: "ولن تعترف دول مجموعة السبع أبدًا بانضمام المناطق المحررة إلى روسيا، وتدين المجموعة بشدة وترفض رفضًا قاطعًا محاولة روسيا "غير القانونية" لضم مناطق دونيتسك ولوغانسك وزابوروجيه وخيرسون في أوكرانيا بالإضافة إلى جمهورية القرم وسيفاستوبول المتمتعة بالحكم الذاتي.

وأردف البيان: "نكرر بكل جدية أننا لن نعترف أبدًا بهذا الضم غير القانوني أو الاستفتاءات الصورية التي تستخدمها روسيا لإثبات ذلك".

تجدر الإشارة إلى أن مجموعة الدول السبع تضمّ كلًا من: كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، بريطانيا، والولايات المتحدة.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

خبر عاجل