jenen

الخليج والعالم

كييف ومدن أخرى تحت مرمى الصواريخ الروسية

11/10/2022

كييف ومدن أخرى تحت مرمى الصواريخ الروسية

أفادت مصادر عسكرية روسية بأنّ دفعة من صواريخ "كاليبر" و"غيراني" استهدفت بنى تحتية حساسة في عدد من المدن الأوكرانية، من بينها العاصمة كييف.

وأشارت المصادر العسكرية الروسية إلى أنّ أبرز المنشآت المستهدفة هي معمل "لادينيجسكايا" الكهروحراري في فينيتسا، مضيفةً أنّ 40 صاروخاً و20 مسيرة أطلقت في اتجاه أوكرانيا، من بينها 10 صواريخ من بحر قزوين و10 صواريخ أخرى من ساراتوف.

انفجارات في عدد من المقاطعات

بالموازاة، قالت هيئة الطوارئ الأوكرانية إنّ صفارات الإنذار دوت مجدداً، اليوم الثلاثاء، في أنحاء أوكرانيا، وذلك بعدما قصفت القوات الروسية يوم أمس للمرة الأولى منذ 4 أشهر العاصمة الأوكرانية كييف ومدناً أوكرانية أخرى.

ولفتت وسائل الإعلام الأوكرانية إلى وقوع انفجارات في عدد من المقاطعات الأوكرانية صباح اليوم، متحدثةً عن انفجارات في منطقة أوديسا (جنوب)، وفي فينيتسا (وسط).

وتحدثت تقارير أخرى عن انفجارات في كريفوي روغ (وسط) وروفنو (غرب)، فيما لوحظ عمل الدفاعات الجوية في خميلنيتسكي (غرب).

وكانت القوات الروسية وجهت، أمس الاثنين، ضربة صاروخية مكثفة استهدفت "مواقع القيادة العسكرية وأنظمة الاتصالات والطاقة في أوكرانيا"، حسبما ذكرت الدفاع الروسية.

تأتي هذه التفجيرات بالتزامن مع اتفاق رئيسَي روسيا وبيلاروسيا على نشر مجموعة إقليمية مشتركة من القوات، حسبما قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في اجتماع أمني يوم أمس.

ردود فعل دولية

بدوره، أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن تعهّد تزويد أوكرانيا بأنظمة دفاع جوي متطوّرة، بعد الهجمات الصاروخية الروسية التي استهدفت العاصمة كييف والعديد من المدن الأخرى.

كذلك، تعهّدت ألمانيا تزويد أوكرانيا خلال أيام بمنظومة دفاعية من طراز "إيريس-تي" التي يصل مدى حمايتها 20 كيلومتراً ارتفاعاً، و40 كيلومتراً عرضاً.

وعبّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، خلال مكالمة هاتفية مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عن "قلقه البالغ" حيال الضربات الصاروخية الروسية الأخيرة على أوكرانيا، وتعهد زيادة الدعم العسكري الفرنسي لكييف.

روسياأوكرانياكييف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة