الخليج والعالم

الجزائر: فلسطين قضية مركزية 

04/10/2022

الجزائر: فلسطين قضية مركزية 

أكد رئيس الحكومة الجزائرية أيمن بن عبد الرحمن أن بلاده استكملت كل الترتيبات لعقد القمة العربية، المقررة في الأول من تشرين الثاني المقبل، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن القضية الفلسطينية ستكون المسألة المركزية في القمة.

وقال ابن عبد الرحمن، خلال عرضه البيان السنوي للسياسة العامة للحكومة أمام البرلمان، إن الجزائر هيأت الشروط اللازمة كافة من أجل إنجاح القمة العربية.

وبحسب رئيس الحكومة، فإن الجزائر تسعى من خلال القمة إلى "إعادة بناء العمل العربي المشترك، وترسيخ القيم المشتركة والتضامن العربي، وتكريس الطابع المركزي للقضية الفلسطينية، وتحيين مبادرة السلام العربية لسنة 2002".

على خط موازٍ مع القمة، تسعى الجزائر إلى عقد اجتماع للفصائل الفلسطينية، لبحث ملف الوحدة والمصالحة، وتحضير ورقة فلسطينية مشتركة تقدم إلى القمة. وقد وجّهت الجزائر دعوات للفصائل الفلسطينية لمؤتمر جديد للحوار الوطني في الحادي عشر والثاني عشر من تشرين الأول/أكتوبر الجاري بالعاصمة. ووجهت الجزائر الدعوة لـ14 فصيلًا فلسطينيًا في محاولة لاستكمال جولات الحوار السابقة.

وأكد القيادي في الجبهة الديمقراطية عصام أبو دقة تلقيهم دعوة للمشاركة في الحوار، مشددًا على أن "جميع الفصائل أكدت تلبية دعوة الجزائر لما لذلك من أهمية في هذا التوقيت خاصةً في ظل التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية، سواء على صعيد الجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال بشكلٍ يومي بحق أبناء الشعب الفلسطيني، أو في ظل تراجع الاهتمام بالقضية الفلسطينية على الصعيد الدولي".

وأوضح أن هناك رغبة وجهدًا جزائريًا، مقدرًا من قبل جميع الفصائل التي شاركت في الحوار بالجلسة الماضية وفي جلسات الحوار السابقة في القاهرة.

وقبل أيام، أكّد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن "فلسطين هي القضية الجوهرية" لبلاده، مشيرًا إلى عدم وجود "صبي أو كهل جزائري لا يدعم فلسطين".

فلسطين المحتلةالجزائر

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة