طوفان الأقصى

الخليج والعالم

عبد اللهيان: إجراءات رفع الحظر تمضي في مسارها الصحيح
04/10/2022

عبد اللهيان: إجراءات رفع الحظر تمضي في مسارها الصحيح

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن الإجراءات الجارية لإلغاء الحظر عن طريق المفاوضات النووية وتبادل الرسائل تمضي في المسار الصحيح.

وقال عبد اللهيان في تصريح له أمس الاثنين "في آخر التطورات، حاولنا اغتنام فرصة وجود جميع الأطراف في نيويورك خلال الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وكان مفاوضنا علي باقري حاضرًا أيضًا في جزء من الرحلة والتقى بإنريكي مورا  (مساعد منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ومنسق مفاوضات الاتفاق النووي)، كما التقى وتحدث مع بعض وزراء الخارجية والمسؤولين المعنيين بهذا الموضوع وتوصل إلى حصيلة جيدة.

وأضاف عبد اللهيان: "لقد وصلنا الآن إلى نقطة بحيث يوجد تفاهم مشترك حول مختلف القضايا، وهذا سيساعدنا على العمل بشكل أفضل وأسرع في الخطوات النهائية للاتفاق". 

ولفت الى أن "الجانب الأمريكي واجه مشكلة سابقًا وهي أنه لم يكن لديه تفهم صائب للوضع، وهو حاضر الآن لتفهم أفضل في تبادل الرسائل".

عبد اللهيان أشار الى "مواصلة إيران التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار الضمانات طوال هذا الوقت"، مضيفًا "بناءً على القانون الاستراتيجي لمجلس الشورى، فقد اتخذنا خطوات وفقًا لـلقانون في المجال النووي السلمي، والتي اتخذت في إجراء مضاد لنكث العهد من الجانب الآخر".

واعتبر أن "تعاوننا مع الوكالة دخل مرحلة جديدة نوقشت في المباحثات الأخيرة بين محمد إسلامي رئيس منظمة الطاقة الذرية ورافائيل غروسي مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية ، وأعتقد أننا توصّلنا إلى تفاهم مشترك. في ذلك الإطار، أمامنا خارطة طريق تتعلّق بتعاون إيران مع الوكالة والرد على بعض الاتهامات التي لا أساس لها للوكالة، وكذلك فيما يتعلق بالتوصل إلى اتفاق".

وقال عبد اللهيان إنني أعتقد أنه إذا اتبع الجانب الأمريكي المسار نفسه الذي تمّ فيه تبادل الرسائل في الأيام الماضية وتم تكوين تفاهم مشترك نسبيًا حول هذه القضية بهذه الطريقة الواقعية، فان الاتفاق متاح بين إيران وسائر الاطراف.

وختم وزير الخارجية الإيراني قائلًا: "متى ما شعرنا أن اتفاقنا قد وصل إلى نقطة يتم فيها احترام الخطوط الحمراء تمامًا ويمكننا الاستفادة اقتصاديًا من العودة إلى الاتفاق، فسنكون بالتأكيد عند نقطة الاتفاق ونحن متفائلون".

الاتفاق النووي الايرانيحسين أمير عبد اللهيان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل