طوفان الأقصى

الخليج والعالم

 
27/03/2019

 "المصري اليوم" تبرز خطاب السيد نصر الله والجولان وغزة يخيمان على اجتماعات قمة تونس

أشارت صحيفة "الأهرام" المصرية إلى بدء اجتماعات المندوبين الدائمين فى الجامعة العربية اليوم ، بعد أن اختتم كبار المسئولين للمجلس الاقتصادى والاجتماعى اجتماعاتهم أمس باعتماد مشاريع القرارات التى سترفع للوزراء المعنيين لإقرارها ورفعها للقادة العرب، فيما ألقى القصف الإسرائيلى على غزة المحاصرة واعتراف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بسيادة "إسرائيل" على الجولان المحتل بظلال قاتمة على القمة العربية الثلاثين، مع انطلاق أعمالها التحضيرية أمس فى تونس باجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي.

وفى الوقت نفسه، أعلنت التنسيقية التونسية من أجل فلسطين أمس عن انطلاق قمة المجتمع المدنى التونسى، التى تتضمن العديد من الفعاليات دعما للقضية الفلسطينية، وتصديا لمشروع صفقة القرن. 

وحول التطورات الأخيرة فى الجولان وفلسطين، قال السفير سعيد أبو على الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية لشئون فلسطين والأراضى المحتلة -فى تصريحات خاصة لمندوبة "الأهرام" إن اعتراف ترامب بالسيادة الإسرائيلية على الجولان يأتى فى سياق سياسات الإدارة الأمريكية المعادية المنحازة بصورة غير مسبوقة لدولة الاحتلال، وأضاف: أن الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان هو انتهاك سافر لكل قوانين الشرعية الدولية وعدوان مستمر على حقوق العرب وتحد لإرادة المجتمع الدولى، لكنه أكد أن هذه القرارات الأحادية الخارجة عن نطاق الإجماع الدولى لن ترتب أى حقوق لدولة الاحتلال، ولن يكون لها أى أثر قانونى، وأشار إلى أنها مكملة لمواقف الإدارة الأمريكية فى انحيازها المطلق لدولة الاحتلال، بعد الإقدام على الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال ونقل السفارة الأمريكية إليها، وإعلانها الحرب على وكالة «الأونروا» لتجفيف مواردها المالية لتصفية قضية اللاجئين، وتنكرها لحل الدولتين الذى ينفذ إرادة المجتمع.

مجلس النواب المصري يستأنف الحوار بشأن التعديلات الدستورية

بدورها، أشارت صحيفة "الأخبار" المصرية الى إتاحة علي عبدالعال رئيس مجلس النواب الفرصة لكل مصري للمشاركة في المناقشات حول التعديلات الدستورية، بعدما أعلن من علي منصة البرلمان احقية كل مواطن بإرسال مقترحاته حول التعديلات الدستورية المطروحة الي المجلس ثم تصنيفها في أمانة لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومراعاتها عند مناقشة التعديلات وصياغتها .بما ينفي ما ردده البعض علي المواقع المشبوهة والقنوات المغرضة التي تزعم إن المجلس يعقد حوارا مجتمعيا »علي الضيق».

وقد اتاحت جلسات الحوار الثلاث التي عقدت علي مدار الاسبوع الماضي الاستماع الي 92 متحدثا بواقع 27 متحدثا في جلسة الشخصيات العامة ورجال الاعلام والصحافة و50 متحدثا في جلسة ممثلي الهيئات القضائية و15 في جلسة ممثلي النقابات ويستأنف مجلس النواب جلسات الاستماع حول التعديلات الدستورية اليوم وغدا بعقد 3 جلسات للاستماع إلي رجال السياسة والأحزاب بمختلف توجهاتها، ثم في جلستي الغد يجري الاستماع إلي رجال الاقتصاد والكيانات والمؤسسات الاقتصادية والمالية في الجلسة الاولي وتخصص الثانية للشخصيات العامة وممثلي المجتمع المدني، وبذلك يكون المجلس قد غطي جميع شرائح المجتمع وفئاته.


المصري اليوم تبرز خطاب السيد نصر الله

صحيفة "المصري اليوم" المصرية أضاءت على دعوة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، إلى اعتماد خيار «المقاومة» لاستعادة الأراضي التي تحتلها إسرائيل، غداة اعتراف واشنطن بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية، مطالبا جامعة الدول العربية بالتحرك في قمة تونس.

وقال السيد نصرالله، في خطاب متلفز بثته قناة «المنار» التابعة لحزبه، إن «الخيار الوحيد» أمام السوريين واللبنانيين لاستعادة أراضيهم المحتلة من إسرائيل، وأمام الشعب الفلسطيني للحصول على «حقوقه المشروعة» هو «المقاومة والمقاومة والمقاومة» في «زمن صنعت فيه المقاومة الكثير من الانتصارات وفي زمن محور المقاومة فيه أقوياء».

ووصف خطوة ترامب بأنها «حدث مفصلي في تاريخ الصراع العربي الإسرائيلي» وتعكس «الاستهانة والاستهتار بالعالمين العربي والإسلامي، فقط من أجل إسرائيل ومصلحة إسرائيل».

وشدد على أن قرار ترامب «يوجه ضربة قاضية لما يسمى بعملية السلام في المنطقة القائمة على أساس الأرض مقابل السلام»، معتبرا أن ذلك ما كان ليحصل لولا «سكوت العالم» عن اعتراف واشنطن العام الماضي بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وفي مواجهة الاعتراف الأميركي، أكد نصرالله أن بيانات الاستنكار «لم تعد تجدي»، داعيًا جامعة الدول العربية إلى المبادرة في قمتها المقررة نهاية الشهر الحالي في تونس إلى «إعلان سحب المبادرة العربية للسلام عن الطاولة والعودة إلى نقطة الصفر (..) هذا أبسط رد سياسي له قيمة سياسية ومعنوية».

نقابة الممثلين المصريين تشطب عضوية أبو النجا وواكد

بدورها، اهتمت صحيفة "الشروق" بإعلان نقابة المهن التمثيلية، مساء أمس الثلاثاء، إلغاء عضوية الفنانين عمرو واكد وخالد أبو النجا؛ على خلفية زيارتهما للكونجرس الأمريكي أمس.

وجاء نص البيان كالتالي: "تعتبر نقابة المهن التمثيلة ما حدث من العضوين عمرو واكد وخالد أبو النجا خيانة عظمى للوطن وللشعب المصري، إذ توجها دون توكيل من الإرادة الشعبية لقوى خارجية، واستقويا بها على الإرادة الشعبية، واستبقا قراراتها السيادية لتحريكها في اتجاه مساند لأجندة المتآمرين على أمن واستقرار مصر".

وتابع البيان: "لذا تعلن نقابة المهن التمثيلية إلغاء عضويتهما، وتبرئها مما فعلاه، مؤكدة أنها لن تقبل وجود أي عضو خائن لوطنه بين أعضائها، ومحذرة إياهما من الانجراف وراء أصحاب المصالح والأجندات المعادية لمصر وشعبها ومستقبل شبابها الذي يدفع ضريبة باهظة لتحقيق الأمن والتنمية والسلام.. تحيا مصر والله الموفق من قبل ومن بعد".

الحزب الجمهوري في تونس: لمراجعة روزنامة الانتخابات

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، لفتت صحيفة "الشروق" التونسية إلى مطالبة المكتب التنفيذي للحزب الجمهوري، في بيان أصدره مساء الثلاثاء، عقب اجتماع له، الهيئة العليا المستقلة للإنتخابات بمراجعة الروزنامة الانتخابية بما " يتماشى واحتفال التونسيين بالمولد النبوي الشريف ولا يتعارض وعاداتهم وما تعيشه مدنهم وخاصة مدينة القيروان من حركية إحياء لهذه الذكرى الشريفة" التي قد يوافق الاحتفال بها مبدئيا يوم السبت 9 نوفمبر المقبل. 

وكانت هذه الهيئة قد أعلنت يوم 6 مارس الجاري،عن روزنامة الانتخابات التشريعية والرئاسية لسنة 2019، مبينة أن الانتخابات الرئاسية ستنتظم داخل تونس يوم الأحد 10 نوفمبر القادم، وأيام 8 و9 و10 من نفس الشهر بالنسبة للمقيمين خارج الوطن .

يذكر أن عددا من جمعيات المجتمع المدني ومن الاحزاب كانت قد دعت هيئة الانتخابات الى ادخال تعديلات على رزنامتها لتفادي تزامن تاريخ الانتخابات الرئاسية مع تاريخ احياء المولد النبوي الشريف في المقابل اعتبر رئيس الهيئة نبيل بفون ان موعد الانتخابات الرئاسية هو تاريخ نهائي ورسمي وان تاخير او تقديم هذا الموعد "غير مطروح" لأنه تم ضبطه وفق المواعيد الدستورية كما انه ياخذ بعين الاعتبار المسائل الميدانية.

تأجيل إضراب فنيي الملاحة الجوية في تونس

واهتمت صحيفة " الجمهورية" التونسية بإعلان النقابة الأساسية لفنيي الملاحة الجوية عن تأجيل الإضراب الذي كان من المقرر تنفيذه بجميع المطارات التونسية يومي 29 و30 مارس الجاري إلى يومي 17 و 18 ماي القادم بعد مصادقة رئاسة الحكومة على اتفاق ديسمبر 2018 إثر الجلسة الصلحية المنعقدة الثلاثاء وفق ما ورد بصفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”.

واتخذت النقابة قرار التأجيل إلى حين تطبيق بقية النقاط المتمثلة في مراجعة الهييكل التنظيمي وتمثيلة الاتحاد العام التونسي للشغل بمجلس ادارة ديوان الطيران المدني والمطارات. وكان من المقرر أن ينفذ اعوان وإطارات فنيي الملاحة الجوية اضرابا بيومين (29 و 30 مارس 2019). وتحتضن تونس أشغال الدورة الثلاثين للقمة العربية يوم 31 مارس الجاري.

مطالب الشارع الجزائري بين الإقتراح الدستوري للجيش والمخارج السياسية للمعارضة

بموازاة ذلك، ذكرت صحيفة " الشروق " الجزائرية أنه ومع اقتراب نهاية العهدة الرابعة للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، تتوالى مبادرات من كل الجهات لتجاوز الأزمة، استجابة لمطالب الشارع في رحيل النظام والتغيير الشامل.

وبعد أن أسقطت المظاهرات ورقة بوتفليقة للحل، جاءت دعوة الجيش إلى تطبيق المادة 102 باستقالة الرئيس أو إعلان عجزه، فهل تعتقد أن هذه الخطوة هي الحل ام هي بداية الحل؟ وما رأيك في مبادرات سياسية تدعو إلى رئاسة جماعية ومجلس تاسيسي؟ هل هذه المبادرات واقعية لأنها ستحدث فراغا دستوريا أم أنها الحل الأمثل للتغيير الشامل للنظام؟.

حركة مجتمع السلم تجتمع بقائد الاركان الجزائري

ولفتت صحيفة "النهار" الجزائرية تأكيد عبد الرزاق مقري رئيس حركة مجتمع السلم، أن الإكتفاء بتفعيل المادة 102، لا يتيح تحقيق الإصلاحات ولا يسمح بتحقيق الإنتقال الديمقراطي والإنتخابات الحرة والنزيهة.

ودعا مقري إلى العمل بجملة من الإقتراحات للطبقة السياسية، وذلك قبل إثبات المجلس الدستوري حالة الشعور وتم نشرها في بيان للحركة على صفحتها الرسمية على "فايسبوك" اليوم الثلاثاء.

وجاء في بيان حركة مجتمع السلم أن المكتب التنفيذي الوطني اجتمع اليوم في لقاء عاجل بعد خطاب قائد الأركان الفريق قايد صالح بخصوص الأوضاع التي تمر بها الجزائر.

واعتبرت ذات الحركة  أن ما تقدم به قائد الأركان، هو اقتراح للحل من خلال تطبيق المادة 102، فإنها تنبه بأن الاكتفاء بالمادة 102 لا يتيح تحقيق الإصلاحات بعد الشروع في تطبيقها و لا يسمح بتحقيق الانتقال الديمقراطي والانتخابات الحرة والنزيهة.

وعلى أساس ذلك تؤكد الحركة على ضرورة اكتفاء المؤسسة العسكرية بمرافقة الوصول إلى الحل السياسي والتوافق الوطني والمحافظة على مدنية الدولة.

وذكرت الحركة بضرورة إضافة الإجراءات التي تحقق مطالب الشعب الجزائري، في حالة تطبيق المادة 102 والأخذ باقتراحات الطبقة السياسية ومنها الرؤية التي عرضتها الحركة، وذلك قبل إثبات المجلس الدستوري حالة الشغور ومن هذه المطالب:
– تعيين رئيس حكومة توافقي وطاقمه بالتوافق مع الطبقة السياسية يرضى عليه الحراك الشعبي.
– تأسيس اللجنة الوطنية المستقلة لتنظيم الانتخابات وتعديل قانون الانتخابات.
– الإصدار العاجل للمراسيم التي تضمن تحرير العمل السياسي واستقلالية القضاء وحماية الثروة الوطنية.

كما دعت “حمس” إلى مواصلة الحراك الشعبي مع المحافظة على سلميته وبعده الحضاري الوطني من أجل ضمان تجسيد الإصلاحات ومطالب الشعب.

تطبيق المادة 102 تم باتفاق بين قايد صالح وبوتفليقة

 بدورها، اشارت صحيفة "الخبر"  الجزائرية تصريحات أستاذة القانون الدستوري، فتيحة بن عـبو، أن "اقتراح نائب وزير الدفاع رئيس أركان الجيش، الفريق ڤايد صالح، جاء بناء على ضمانات مسبقة واتفاق على المضي في حل دستوري يفضي بتطبيق المادة 102 من الدستور، وأعتقد أن تلك الضمانات كانت بين ڤايد صالح والرئيس بوتفليقة، الأكيد أن هذا الأخير قد قبل بهذا المخرج، حفاظا على استقرار البلاد ووحدتها الوطنية".

وقال الفريق ڤايد صالح، أمس، إنه "يتعين بل يجب تبني حل يكفل الخروج من الأزمة، ويستجيب للمطالب المشروعة للشعب الجزائري، وهو الحل الذي يضمن احترام أحكام الدستور واستمرارية سيادة الدولة، حل من شأنه تحقيق توافق رؤى الجميع ويكون مقبولا من كافة الأطراف، وهو الحل المنصوص عليه في الدستور في مادته 102".

المخابرات الجزائرية تحقق مع 29 متطرفًا

صحيفة " المغرب اليوم" المغربية أشارت الى بدء "قسم محاربة الإرهاب" بالمخابرات الجزائرية، التحقيق مع 29 متطرفاً جرى اعتقالهم في سورية بعد الهزائم التي لحقت بتنظيم «داعش» المتشدد. وقالت مصادر أمنية  إن التحقيقات انصبت على الجهات التي كانوا على اتصال بها؛ داخلياً وخارجياً، ومهدت لانتقالهم إلى معاقل الإرهاب في سورية. 

وأوضحت المصادر أن غالبية المتطرفين دخلوا إلى سورية عبر تركيا، وذلك خلال عامي 2013 و2014. وتمت الاستعانة بأفراد عائلاتهم في جمع معلومات عن علاقاتهم ونشاطهم داخل البلاد، قبل انتقالهم إلى سورية. ونقلت صحيفة «النهار» الجزائرية في عددها ليوم الأحد الماضي عن مصادر أمنية قولها إن الإرهابيين ظلوا لسنوات طويلة ينشطون ضمن مناطق النزاع في سورية تحت لواء تنظيم «داعش».

 وأشارت إلى أن العملية تمت نهاية الأسبوع، حيث تم ترحيل الإرهابيين الموقوفين على متن طائرة عسكرية تابعة للجيش الأميركي وذلك في 18 مارس (آذار) الحالي، حيث حطت الطائرة الأميركية في «مطار هواري بومدين». وحسب المصادر، كان في انتظار الطائرة ومن على متنها، عناصر من جهاز المخابرات الجزائري، لافتة إلى أن الإرهابيين الموقوفين جرى تسليمهم من طرف ضباط أميركيين لنظرائهم في الأمن الجزائري.

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم