ramadan2024

لبنان

الرئيس عون: لن تكون هناك اي شراكة مع الجانب الإسرائيلي
03/10/2022

الرئيس عون: لن تكون هناك اي شراكة مع الجانب الإسرائيلي

أكد رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون أن "لبنان سيحدد موقفه من مضمون العرض الخطي الذي قدمه الوسيط الأميركي عاموس هوكشتاين والذي تضمن نصوصا قيد الدرس اليوم بالتشاور مع رئيسي مجلس النواب والحكومة وفي ضوء ملاحظات اللجنة الفنية المشكلة لهذه الغاية".

ولفت الرئيس عون خلال استقباله مديرة افريقيا والشرق الأوسط في وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية آنا غيغين في قصر بعبدا، إلى أنه "حرص طوال الأشهر الماضية على "ضمان حقوق لبنان في مياهه وتوفير الظروف الملائمة لبدء عمليات التنقيب في الحقول النفطية والغازية المحددة في المنطقة الاقتصادية الخالصة التي يفترض ان تبدأ بها شركة "توتال" الفرنسية"، مشددا على أنه "لن تكون هناك اي شراكة مع الجانب الإسرائيلي".

وأمل في أن "يشكل بدء التنقيب عن النفط في الحقول المائية الجنوبية بداية إيجابية تساعد الاقتصاد اللبناني على النهوض من جديد بعد التراجع الذي حصل خلال الأعوام الماضية".

وأشار الرئيس عون إلى أن "التدقيق الجنائي في حسابات مصرف لبنان مستمر، وهو جزء من مسيرة مكافحة الفساد التي انطلقت مع بداية العهد منذ ست سنوات وتعثرت مرات عدة، بفعل الضغوط التي مارسها المتورطون في عمليات الفساد من مختلف المستويات".

كما أمل أن "تتم الانتخابات الرئاسية ضمن المهلة الدستورية المحددة، بحيث يتسنى لي تسليم الرئيس الجديد في بداية ولايته في الأول من تشرين الثاني المقبل"، معتبرًا أن "انتخاب الرئيس الجديد من مسؤولية النواب الذين عليهم أن يحددوا خياراتهم على هذا الصعيد".

وأكد الرئيس عون حرصه على "إنجاز الإصلاحات التي وعد لبنان صندوق النقد الدولي بتحقيقها، لا سيما إعادة النظر في هيكلة المصارف اللبنانية و"الكابيتال كونترول" وتعديل قانون السرية المصرفية، وذلك بعدما اقر مجلس النواب قانون الموازنة للعام 2022"، مشيرا الى أن "الاتصالات جارية لتشكيل حكومة جديدة بعد تذليل العقبات التي حالت حتى الان دون ولادتها".

لبنانميشال عون

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة