ramadan2024

الخليج والعالم

اهتمامات الصحف الإيرانية ليوم الأحد 02-10-2022
02/10/2022

اهتمامات الصحف الإيرانية ليوم الأحد 02-10-2022

ركزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم على التقارير المستمرة التي تقدمها القوى الأمنية حول الأحداث الأخيرة وكشف الأيدي الخارجية في إثارة الشغب في الجمهورية الإسلامية، ففي مقالة لها ذكرت صحيفة " كيهان" أن أقل الناس ذكاءً وسذاجةً لم يعد لديهم أدنى شك في أن ما حدث في الأيام الأخيرة في إيران بذريعة وفاة مهسا أميني لا علاقة له بقضية حرية المرأة.

وتساءلت "لماذا تنتهي ردود الفعل على مثل هذه الأحداث في إيران بكارثة وإراقة دماء؟"، واعتبرت أن "الطبيعة" المعادية للغطرسة والمستقلة لجمهورية إيران الإسلامية هي السبب الرئيسي والأهم لوقوع هذه الهجمات والأحداث، نظرًا لطبيعتها المناهضة للغطرسة والضربات التي وجهتها لمخططات الغرب العديدة، لا سيما في المنطقة (داعش كانت مجرد واحدة من هذه الخطط)، فإن جمهورية إيران الإسلامية بطبيعة الحال لديها أكبر حجم وأكثر عنادًا وربما حتى "أدنى" الأعداء.

وأضافت "كيهان" ولعل من أكبر الدروس التي يمكن تعلمها من اضطرابات هذه الأيام القليلة هو الدليل على "المكانة المتفوقة للإعلام" في الحروب، حيث يتمتع "سحر الإعلام" بقدرة مذهلة على تقليل الظهور على أنه أكثر، وجعل المزيد من الظهور على أنه أقل، والحقيقة كاذبة، والعكس صحيح، أن يكون الباطل صحيحًا. هذه التكنولوجيا لديها القدرة على جعل الأقلية تقبل بأنك الأغلبية وبالتالي تجعل الأقلية تصدر ضوضاء وتتحرك مع هذا الوهم.

ونقلت " كيهان" اعتراف بعض الناس بأن موت السيدة أميني كان ذريعة، حيث كان الاسم الرمزي للفوضى والتمرد على النظام الإسلامي هو مهسا أميني.

ويشار إلى أن مساء السبت، هاجم عدد من الإرهابيين والبلطجية المأجورين بأسلحة مختلفة مكتب صحيفة كيهان وحطموا نوافذ العلاقات العامة والنوافذ الخارجية وألحقوا أضرارا بأجزاء من مبنى المؤسسة.

وبحسب وكالة تسنيم فإن وحدة مدفعية القوات البرية التابعة للحرس الثوري قامت بإطلاق صاروخي ومدفعي على مقر للإرهابيين الانفصاليين في إقليم كردستان، واستهدف الحرس الثوري الإيراني مقرات الجماعات الإرهابية والانفصالية في العراق خلال الأيام القليلة الماضية بالصواريخ والطائرات المسيرة الانتحارية ونيران المدفعية.

ونقلت الصحف الإيرانية مقابلة مع إذاعة NPR الأمريكية مع وزير الخارجية الإيراني، حيث انتقد نهج التدخل لهذا البلد تجاه إيران.

وفي إشارة إلى مقتل مهسا أميني والاحتجاجات، أشار حسين أميرعبد اللهيان إلى رد فعل الدول الغربية على هذا الحادث، وقال "هناك محتجون في إيران يعبرون عن مطالبهم سلميا. لكن الشبكات المنظمة تعمل الآن في مجال خلق حالة من انعدام الأمن والسعي إلى الإخلال بالنظام العام.

أخيرًا، نشرت " إطلاعات" مجريات اللقاء الذي جمع رؤساء السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، الذي شدد على ضرورة التعرف على المؤامرات المناهضة لإيران وأعداء الثورة الإسلامية من الإعلام والنخب وتفسيرها.

وطالب رؤساء الدول الثلاث، في اجتماع عقد مساء أمس بمقر المؤسسة الرئاسية، بعد الاطلاع على القضايا الجارية والأحداث الأخيرة التي تشهدها البلاد، بضرورة قيام المؤسسات المسؤولة بدور ذكي وجاد في تهدئة الوطن، ومحاربة الشغب وحماية النظام العام والأمن.

 

المفاوضات النووية

أما فيما يخص التطورات حول ملف المفاوضات النووية، فالنقاش الداخلي في إيران ما زال مستمرًا، حيث كتبت صحيفة أرمان ملي في مذكرة على الصفحة الأولى من عدد الأمس "على الرغم من أن المفاوضات لإحياء خطة العمل المشتركة الشاملة كانت تسير بشكل جيد حتى الأسابيع القليلة الماضية، إلا أنه كان هناك توقع بأن يتوصل الطرفان في المستقبل القريب إلى اتفاق وإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة لكن تبين أن مجرى الأمور كان على نحو بحيث لا توجد اليوم رغبة كبيرة من الجانب الآخر لإحياء خطة العمل الشاملة المشتركة واستئناف المفاوضات،ايران أخطأت في حساباتها أنه كلما قاومت أكثر وأظهرت مرونة أقل، ستحصل على المزيد من النقاط، وبعبارة أخرى، لم تأخذ في الاعتبار عامل الوقت".

وردت صحيفة "كيهان" على هذه المقالة حيث اتهمتها أولًا بأنها تسعى إلى هندسة الخوف في الرأي العام والادعاء بأنه ستكون هناك حرب إذا لم تتحقق خطة العمل الشاملة المشتركة، وأن الأمريكيين حولوا مسار المفاوضات عن مسارها الأصلي بسلوكهم غير المنتج والمخرب واستمروا في تكثيف التهديدات والعقوبات ضد إيران.

كما ذكرت "أرمان ملي" أنه مع اقتراب الديموقراطيين الأمريكيين من الانتخابات، يجب أن يجيبوا الجمهوريين عن سبب فشلهم في التوصل إلى اتفاق مع إيران في العام أو العامين الماضيين، لذلك يقول الديموقراطيون أيضا "بدأنا المفاوضات والحل الوحيد الذي وجدناه لمنع إيران من الحصول على قنبلة نووية كان التفاوض والدبلوماسية، ولكن لأن إيران أخرت المفاوضات ولم تسمح بتنفيذ هذا الاتفاق، فنحن أيضا اتخذ موقفا متشددا".

وأضافت " أرمان ملي" إذا استطاعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تتوصل إلى اتفاق مع إيران، بطبيعة الحال، بعد انتخابات الكونغرس، سيكون موقف أمريكا أكثر ليونة، وعندما تتأكد من اتفاق إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، سيستأنف الأمريكيون المفاوضات ويتبعون المسار السابق.

 

وضع أوروبا في ظل الحرب الروسية الأوكرانية
نشرت صحيفة " وطن أمروز" معدلات التضخم في ألمانيا حيث تجاوزت  10% ، وشهد بذلك أكبر اقتصاد في أوروبا تراجعاً تاريخياً إلى الربع السابق من القرن.
وتسبب الارتفاع السريع في الأسعار في ألمانيا، وخاصة في أسواق الغذاء والطاقة، في حدوث تضخم يفوق التوقعات، بحيث أصبح معدله المكون من رقمين (قرابة 11%) غير مسبوق منذ إدخال اليورو كعملة موحدة لأوروبا.

وأعلنت وكالة Destatis في بيان الخميس الماضي عن "ارتفاع سعر الطاقة في أيلول/سبتمبر 2022 بنسبة 43.9% مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية بنسبة 18.7% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.

وللتعامل مع هذه التكاليف المرتفعة، وافقت الحكومة الألمانية على حزمة بقيمة 200 مليار يورو "لتقليل تكاليف الطاقة المتزايدة والعواقب الأكثر خطورة على المستهلكين والشركات".

ونشرت " كيهان" تقريرًا ذكرته مجلة "بروجيكت سنديكيت" التابعة لمركز الأبحاث الأمريكي كوينسي، جاء في هذا الصدد "هناك تقييمات قاتمة للتوقعات الاقتصادية الأوروبية، هل سيؤدي نقص الغاز في المستقبل وأزمة تكلفة المعيشة المتفاقمة وتباطؤ النمو المحتمل إلى دفع منطقة اليورو إلى حافة الهاوية؟".

ويعتقد ويليام بيتر (عضو سابق في لجنة السياسة النقدية في بنك إنجلترا وعضو بارز في كلية جون إف كينيدي للإدارة الحكومية بجامعة هارفارد) أن اليورو يتجه نحو أزمة ديون سيادية، وتشمل قائمة البلدان الهشة ماليًا إيطاليا، وإسبانيا، وفرنسا، وبلجيكا، وقبرص، وإذا أدى الدين السيادي غير المستدام إلى الخروج من منطقة اليورو - من قبل إيطاليا، على سبيل المثال - فقد تتعمق هذه الأزمة، مما يؤدي إلى ما يسمى بمخاطر إعادة التصنيف.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالصحف

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة