فلسطين

45 ألف فلسطيني أدّوا صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى المبارك

30/09/2022

45 ألف فلسطيني أدّوا صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى المبارك

أدّى عشرات آلاف المواطنين الفلسطينيين، صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، رغم التشديدات والقيود التي فرضتها سلطات الاحتلال في محيط البلدة القديمة والمسجد المبارك.

وبحسب دائرة الأوقاف الإسلامية، فإنّ 45000 مصلٍ أدّوا صلاة ظهر اليوم الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، من أهالي القدس والضفة الغربية والداخل الفلسطيني المحتل.

وأفادت مصادر محلية فلسطينية، أنّ قوات الاحتلال اقتحمت المصلى المرواني ودققت في هويات المصلين، كما حررت عشرات المخالفات "الكيدية" لمركبات المصلين في منطقة باب الأسباط.

وأضافت أنّ قوات الاحتلال كثفت من انتشارها في شوارع المدينة المقدسة ومحيط المسجد الأقصى وتمركزت عند بواباته، وأوقفت المصلين ودققت في هوياتهم الشخصية، وفرضت تضييقات على الأهالي الوافدين إلى المسجد، ومنعت المسعفين من إدخال أدوات الإسعاف الأولي إليه.

وكان آلاف المواطنين الفلسطينيين أدوا صلاة الفجر في المسجد الأقصى، رغم العراقيل والعوائق التي وضعتها قوات الاحتلال في أزقة البلدة القديمة، وذلك تلبية لدعوات من هيئات مقدسية لشد الرحال إليه وأداء الصلاة فيه.

وأشاد خطيب المسجد الأقصى، الشيخ محمد سرندح، بصمود وثبات المرابطين في الدفاع عن المسجد الأقصى وحمايته، وقال"مهما جرى من الشدة يبقى أهل بيت المقدس على عهدهم مع مسرى رسول الله (ص)"، مضيفًا "أنتم أهل المسؤولية مجنبين مسجدكم كل عبث، مقدرين قدسيته، فلا خير في الأمة إذا فسد أهل الشام ..كفانا فرقة وتشرذمًا".

كما نُظمت وقفة تضامنية في صحن قبة الصخرة، بعد صلاة الظهر، مع أهالي جنين ونابلس وغزة والمسجد الأقصى، رُفِع خلالها علم فلسطين ورددت هتافات نصرة تقول "حرية على طول حتى الاحتلال يزول" و "بالروح بالدم نفديك يا أقصى"، و"حرية حرية لأسرانا الحرية "و "من الأقصى تحية لجنين ونابلس وغزة الأبية".

فلسطين المحتلةالمسجد الأقصىالصلاة

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة