الخليج والعالم

انتخابات مجلس الأمة الكويتي: تقدّمٌ كبير للمعارضة وقفزة للكتلة الشيعية

30/09/2022

انتخابات مجلس الأمة الكويتي: تقدّمٌ كبير للمعارضة وقفزة للكتلة الشيعية

حقّقت المعارضة في الكويت تقدمًا كبيرًا في انتخابات مجلس الأمة بحصولها على حوالي 60% من المقاعد، فيما قفز تمثيل الكتلة الشيعية في مجلس الأمة من 6 مقاعد إلى 9 مقاعد. 

وبعد يوم انتخابي طويل وبمشاركة كثيفة، أعلنت الكويت صباح اليوم النتائج الرسمية لانتخابات البرلمان التي أفضت الى اختيار نواب جدد لمجلس الأمة وأعادت 12 من المجلس السابق بنسبة تغيير بلغت 54 %، وأعادت للمرأة وجودها في المجلس بمقعديْن بعد أن غابت عن مجلس 2020 للمرة الأولى منذ عام 2008.

وفي المحصلة النهائية، احتفظ 23 نائبًا من المجلس السابق بمقاعدهم، في حين دخل 27 نائبًا جديدًا إلى المجلس.

وحصد النائب أحمد السعدون المركز الأول في الدائرة الثالثة بواقع 12246 صوتًا ومن المتوقّع أن يكون رئيس مجلس الأمة الجديد خلفًا لمرزوق الغانم والذي أعلن قبيل الانتخابات عزوفه عن الترشّح.

بالموازاة، قفز تمثيل الكتلة الشيعية في مجلس الأمة من 6 مقاعد في مجلس 2020 إلى 9 مقاعد مثلها النواب حسن جوهر، أسامة الزيد، أحمد لاري، صالح عاشور، خليل الصالح، شعيب علي شعبان، جنان بوشهري، خليل أبل، هاني شمس. 

والرسائل الانتخابية التي أفرزتها الصناديق دلت على أن جمهور الشباب كان الفاعل في الحدث الانتخابي، وهو ما تمثل في عودة وجوه شبابية من مجلس 2020 ودخول وجوه شبابية جديدة. كما أظهرت العملية الانتخابية تقدمًا على صعيد نسبة المشاركة النسائية المؤثرة، ونتائج الصناديق التي منحت أكثر من مرشحة أرقامًا عالية، لتتمكّن المرأة من العودة إلى قاعة عبد الله السالم ممثلةً في النائبتيْن عالية الخالد وجنان بوشهري.

وقد تقلَّصت مقاعد القبائل من 29 نائبًا إلى 22. وفي سابقة بتاريخ انتخابات مجلس الأمة في الكويت، تمكن المرشحان مرزوق الخليفة وحامد البذالي من الفوز بعضوية مجلس الأمة وهما داخل السجن.

واستطاعت الحركة الدستورية الإسلامية (حدس) الحفاظ على مقاعدها في الدوائر الثلاث الأولى، من خلال: أسامة الشاهين (الدائرة الأولى)، عبد العزيز الصقعبي (الثالثة)، وحمد المطر (الثانية)، كما فاز اثنان من المقربين منها، وهما فلاح ضاحي (الثانية)، وعبد الله فهاد (الرابعة).

ولملَم التيار السلفي "جراحه" بتمكّن المرشحين المحسوبين على التجمع الإسلامي السلفي حمد العبيد ومبارك الطشة من الفوز في السباق الانتخابي، بعد أن غاب التجمع عن مجلس الأمة منذ 2016، وتمكن من الفوز بمقعديْن.

الكويتالانتخابات

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة

خبر عاجل