لبنان

جلسة انتخاب رئيس الجمهورية: النصاب مؤمّن دون توافق على اسم محدد

28/09/2022

جلسة انتخاب رئيس الجمهورية: النصاب مؤمّن دون توافق على اسم محدد

عشية الجلسة التي دعا إليها رئيس مجلس النواب نبيه بري لانتخاب رئيس للجمهورية قبل ظهر غد الخميس، أعربت غالبية الكتل النيابية عن نيّتها المشاركة فيها، دون الكشف عن اسم متداول أو حتى وجود بوادر بشأن أيّ اتفاق أو إجماع حول اسم واحد لانتخابه.

الوفاء للمقاومة
 
كتلة "الوفاء للمقاومة" أعلنت بلسان العضو فيها النائب ابراهيم الموسوي أنها ستشارك في الجلسة غدًا، معتبرًا أنها "ستكون جلسة "كشف نوايا""، لافتًا إلى أن الكتلة ستجتمع اليوم كما كلّ الكتل لاتخاذ القرار حول الاسم.

وقال الموسوي في حديث تلفزيوني إن "هناك أسماءً تحظى بدعمنا وتأييدنا لكننا لن نذهب إلى أسماء محددة كي لا نغلق على أنفسنا، بل على الجميع أن يذهب إلى المواصفات".

التنمية والتحرير

بدوره، أكد عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب ​علي خريس في حديث صحافي "مشاركة الكتلة في جلسة انتخاب ​رئيس الجمهورية​ التي دعا إليها رئيس مجلس النواب نبيه بري يوم غد الخميس"، لافتا الى أن "الكتلة لطالما لبت جميع الدعوات ولم تتخلف يوما عن المشاركة في الاستحقاقات الوطنية".

كما قال عضو كتلة "التنمية والتحرير" النائب قاسم هاشم في حديث تلفزيوني إن "دعوة الرئيس بري في هذا التوقيت تحث الجميع على تسريع الخطى والنقاشات إفساحًا بالمجال للتواصل والتوصل إلى إجماع أو شبه إجماع على الرئيس المقبل"،وأكد "أننا حكمًا سنحضر الجلسة غدًا وسيكون لدينا مرشح ومنفتحون على كافة الخيارات "مهما كانت توجهاتنا الداخلية"".

لبنان القوي

كما سيشارك تكتل "لبنان القوي" في جلسة غد الخميس، حسب ما أكد عضو التكتل سيمون أبي رميا الذي شدد على أن "التيار الوطني الحر" ضد الفراغ وسيكون لدينا جلسة لاتخاذ القرار النهائي.

وقال عضو التكتل النائب آلان عون إن التوجه هو للمشاركة في الجلسة الانتخابية، وحتى الساعة لا اتفاق على اسم مرشح".

اللقاء الديمقراطي

وبحسب عضو تكتل اللقاء الديمقراطي النائب بلال عبد الله، "سنجتمع اليوم للتداول وأخد القرار حول اسم مرشحه بالنسبة للإطار العام، فنحن نأخد المنحى الإيجابي".

الاعتدال الوطني

ووفقًا لقناة "الجديد"، سيشارك تكتل "الاعتدال الوطني" في جلسة الانتخابات الرئاسية على أن يتخذ موقفه من التصويت خلال الساعات القادمة.

النواب الأرمن

وستشارك كتلة النواب الأرمن في جلسة الخميس لانتخاب رئيس للجمهورية وستدرس ليلا الخيارات المتعلقة بالتصويت اذا اكتمل النصاب، حسبما ذكرت الـ LBCI".

الجمهورية القوية

كما أفادت مصادر في "القوات اللبنانية" لـ"الجديد" أن تكتل "الجمهورية القوية" سيشارك في جلسة انتخاب الرئيس، لافتة إلى أن "اتصالات واسعة يجريها التكتل مع عدد من المكونات لحسم اسم المرشح لحضور الجلسة بمرشح للمعارضة".

النواب الجدد

وأكدت النائب بولا يعقوبيان لـ"الجديد" أن "نواب "قوى التغيير" سيشاركون غدًا في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، على أن تتخذ القرار النهائي حول اسم المرشح مساء اليوم"، في حين غرد النائب ميشال الدويهي عبر حسابه على "تويتر" قائلا: "سنشارك وسننتخب".

وقال النائب نبيل بدر "لم نحسم بعد اسم مرشحنا الرئاسي على أن نعقد اجتماعاً عند الساعة 1 ظهر اليوم لنواب الشمال الـ7 وعماد الحوت وغسان سكاف وبلال حشيمي".

وبحسب معلومات "الجديد"، سيشارك النواب أسامة سعد وعبد الرحمن البزري وشربل مسعد في جلسة انتخاب الرئيس والبحث بينهم مستمر بشأن اسم المرشح الذي سيصوتون له.

لبنانمجلس النواب

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة