ramadan2024

الخليج والعالم

إيران تؤكد ضرورة ارغام الكيان الصهيوني على نزع سلاحه النووي
27/09/2022

إيران تؤكد ضرورة ارغام الكيان الصهيوني على نزع سلاحه النووي

أكد مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون القانونية والدولية رضا نجفي بأن إيران ستظل ثابتة في أداء دورها الإيجابي لتحقيق نزع السلاح النووي في العالم، مشددًا على ضرورة إرغام الكيان الصهيوني على نزع سلاحه النووي.

جاء ذلك في كلمة له خلال مراسم اليوم العالمي للنزع الكامل للأسلحة النووية في إطار البرنامج السنوي لاجتماع كبار المسؤولين في الجمعية العامة، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك بحضور رؤساء الدول ووزراء الخارجية وكبار المسؤولين في الدول الأعضاء في المنظمة الدولية.

وأعرب نجفي في كلمته عن شكره لعقد هذا الاجتماع، واصفًا نزع الأسلحة النووية بأنه أولوية والتزام عالمي، مذكّرًا بضحايا استخدام أميركا للأسلحة النووية عام 1945.

ولفت نجفي إلى أن الأسلحة النووية تعد تهديدًا حقيقيًا للبشرية وخطر استخدامها اليوم أكبر من أي وقت مضى "لكن الدول النووية دخلت السباق النووي بالاعتماد على الردع النووي وخفض عتبة استخدام هذه الأسلحة، وحتى خلافًا لالتزامها، نقلت هذه الأسلحة إلى بعض حلفائها وأن وجود نحو 13 ألف رأس نووي يكشف عن حجم خطر الأسلحة النووية".

واعتبر نجفي خروج الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ النووية متوسطة المدى والاتفاق النووي بأنه أمثلة ملموسة على عدم امتثال هذا البلد لالتزاماته الدولية، وقال انه بعد تمديد معاهدة ستارت الجديدة ، ينبغي السعي إلى نزع السلاح النووي الحقيقي.

وأكد أن الولايات المتحدة على المستوى العالمي والكيان الصهيوني على المستوى الإقليمي هما العقبة الرئيسية أمام تحقيق نزع السلاح النووي، وقال: "إن إيران تؤيد بقوة اقتراح حركة عدم الانحياز بالبدء فورًا في مفاوضات بشأن معاهدة النزع الشامل للأسلحة النووية لأن نزع السلاح النووي التزام قانوني ملزم وهو الضمان الوحيد للقضاء على خطر هذه الأسلحة".

وأعرب نجفي عن أسفه لفشل المؤتمر الاستعراضي العاشر لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية ووصفه بأنه مؤشر على عدم وجود الإرادة السياسية للدول النووية لتحقيق نزع السلاح، وفي هذا السياق، لا تعتبر إيران فكرة تقليص التهديد النووي بمثابة نزع أسلحة نووية.

كما شدد على ضرورة مساءلة الدول النووية وضرورة إرغام الكيان الصهيوني على نزع سلاحه النووي والانضمام إلى معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية كعضو غير نووي وقبول الضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

وأشار إلى أن تحقيق هذا الهدف سيسهل إنشاء شرق أوسط خالٍ من أسلحة الدمار الشامل، مؤكدًا أن إيران ستظل ثابتة في أداء دورها الإيجابي لتحقيق نزع السلاح النووي.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالاسلحة النووية

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل