ramadan2024

فلسطين

المرابطون في المسجد الأقصى يتصدون لاقتحامات المستوطنين
26/09/2022

المرابطون في المسجد الأقصى يتصدون لاقتحامات المستوطنين

في عدوان آثم ومتصاعد، تشهد ساحات المسجد الأقصى المبارك تدنيسًا من الجماعات الاستيطانية ومنظمات الهيكل"، تزامنًا مع بدء الاحتفال بما يسمى "الأعياد اليهودية". وتشكل هذه الأعياد كابوسًا ينغص حياة المقدسيين، وخصوصًا أنها تتزامن مع انتهاكات كبيرة تمارسها قوات الاحتلال في المدينة المقدسة، تصاحبها إجراءات تعسفية تحت ذريعة تأمين احتفالات المستوطنين.

واتخذ الاحتلال قرارًا بعد نفخ الأبواق للانتقال لمرحلة زمنية جديدة ولو معنويًا، في محاولة لإزالة قبة الصخرة من الوجود، واستبدالها بما يطلقون عليه "قدس الأقداس"، وفي الوقت الذي تعيش فيه قوات العدو تأهبًا غير مسبوق أمام تصاعد أعمال وتهديدات فصائل المقاومة الفلسطينية، يحامي المرابطون عن مقدساتهم بلحمهم الحي. 

المرابطون في المسجد الأقصى يتصدون لاقتحامات المستوطنين

وفي التفاصيل، اقتحمت صباح اليوم الجماعات اليهودية المتطرفة باحات المسجد الأقصى على شكل مجموعات يرتدي بعضهم لباس الكهنة، وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال، والتي اقتحمت المسجد المبارك بأعداد كبيرة، واعتدت على المرابطين لإخراجهم من الباحات. وقبل ذلك منعت شرطة العدو، والتي كثفت من تواجدها على مداخل المسجد الأقصى والشوارع المؤدية إليه، دخول المصلين ممن هم دون 40 عامًا من أداء صلاة الفجر، وقمعت بعض التجمعات للشبان الذين حاولوا الوصول للأقصى، وانتشرت قواتها منذ ساعات الفجر الأولى تمهيدًا لتأمين اقتحامات المستوطنين.

كما أغلقت قوات الاحتلال الصهيوني الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل بالضفة المحتلة بحجة الأعياد اليهودية. وأوضح مدير الحرم الإبراهيمي، غسان الرجبي، أن سلطات الاحتلال أغلقت الحرم الإبراهيمي أمام المسلمين ابتداء من الساعة العاشرة من مساء أمس الأحد، ولمدة 24 ساعة.

المرابطون في المسجد الأقصى يتصدون لاقتحامات المستوطنين

المرابطون يتصدون لاقتحام المستوطنين

واحتشدت أعداد من المرابطين والمرابطات داخل الأقصى، حيث صدحوا بالتكبيرات، فيما تحصن بعض الشبان داخل المصلى القبلي وألقوا "المفرقعات"، وأصدروا أصواتًا مختلفة، لإرباك المستوطنين وشرطة الاحتلال، في حين اعتدت شرطة الاحتلال عدة مرات على المرابطين والمرابطات، فيما اعتقلت شابًا بعد الاعتداء عليه من داخل ساحات المسجد.

واعتلت عناصر من شرطة الاحتلال مصليات المسجد، وخاصة المطلة منها على المصلى القبلي الذي يتواجد بداخله الشبان المرابطون.

المرابطون في المسجد الأقصى يتصدون لاقتحامات المستوطنين

اعتداءات الاحتلال

وكانت قوات الاحتلال قد اعتدت بالضرب على النساء المرابطات في ساحات الأقصى، وعلى المصلين الذي يؤدون صلاة الضحى قبالة المصلى القبلي، واعتدت أيضًا على الصحفيين المتواجدين بالقرب من باب السلسلة، في المسجد الأقصى المبارك.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المغلف بالمطاط على المصلين المحاصرين داخل المصلى القبلي، أثناء تأمين اقتحام مجموعة من المستوطنين لساحات الأقصى. كما منعت طلبة المدارس من الدخول إلى مدارسهم عند باب المجلس، فيما أطلقت شرطة الاحتلال طائرة مسيرة في سماء المسجد الأقصى.

المرابطون في المسجد الأقصى يتصدون لاقتحامات المستوطنين

واستبق طوفان الاقتحامات اليوم، اقتحام كبير، أمس الأحد، لنحو 300 مستوطن أدّوا "طقوسًا توراتية"، وحَشد آخرون في ساحة البراق، فيما عرضت سلطات العدو من جهة باب الخليل صورًا على سور القدس لشعارات تلمودية، وسط تكثيف الاعتداءات على الأهالي في الأحياء المقدسية التي شهدت مواجهات تخلّلها اعتقالات واسعة، في حين قرّرت إغلاق المسجد الإبراهيمي في الخليل.

وبدأ مئات المستوطنين صباح الأحد استباحة المسجد الأقصى المبارك على نطاق واسع، بحماية قوات الاحتلال، وانتشر جنود الاحتلال بكثافة في ساحات الأقصى وتحديدًا في المنطقة الشرقية وحول باب الرحمة. كما أخلى جنود الاحتلال المصلين من محيط باب الرحمة، وفرضت تشديدات على دخول الفلسطينيين إلى المسجد المبارك. وأدى المستوطنون رقصات وطقوس الانبطاح داخل الأقصى وعلى أبوابه، إلى جانب ترديد عبارات مسيئة للعرب والمسلمين.

المرابطون في المسجد الأقصى يتصدون لاقتحامات المستوطنين

الهلال الأحمر 

وبينما اعتقلت قوات الاحتلال أكثر من 6 شبان فلسطينيين واعتدت على العشرات، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني أن طواقمه تعاملت مع إصابتين عند باب الأسباط في القدس، إحداها نتيجة رش غاز الفلفل، والثانية نتيجة الضرب المباشر.

المرابطون في المسجد الأقصى يتصدون لاقتحامات المستوطنين

المسجد الأقصىالقدس المحتلة

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة