ramadan2024

الخليج والعالم

اليمين المتطرف يتصدر نتائج الانتخابات في إيطاليا
26/09/2022

اليمين المتطرف يتصدر نتائج الانتخابات في إيطاليا

أظهرت نتائج استطلاع لآراء الناخبين الإيطاليين لدى خروجهم من مراكز الاقتراع أنَّ تحالفًا يمينيًا بقيادة حزب "فراتيلي ديتاليا" (إخوة إيطاليا) فاز بأغلبية واضحة في الانتخابات العامة التي جرت الأحد، في سابقة هي الأولى من نوعها منذ نهاية الحرب العالمية الثانية.

وبحسب الاستطلاع الذي أجرته محطة "راي" التلفزيونية الحكومية، فإنَّ تكتل الأحزاب المحافظة، الذي يضم حزب "إخوة إيطاليا" بزعامة جورجيا ميلوني، وحزب "الرابطة" بزعامة ماتيو سالفيني، وحزب "فورزا إيطاليا" بزعامة سيلفيو برلسكوني، فاز بنسبة تتراوح بين 41% و45%، وهو ما يكفي لضمان السيطرة على مجلسي البرلمان.

ومن المتوقع ظهور النتائج الكاملة في ساعة مبكرة من صباح الاثنين.

من جهته، أقر الحزب الديمقراطي الإيطالي بالهزيمة في الانتخابات، وقال إنه سيصبح الكتلة المعارضة الأكبر بالبرلمان.

وأعلنت ميلوني (45 عامًا) أنَّها ستقود الحكومة القادمة، مشيرةً في كلمة أمام أنصارها، إلى أنَّ حزبها سيحكم لصالح جميع الإيطاليين في حالة تكليفه بتشكيل الحكومة، كما رأت أن الوضع في البلاد صعب ويحتاج إلى مساعدة الجميع، على حد تعبيرها.

وإذا فاز الحزب بالانتخابات التشريعية بشكل رسمي، فستكون المرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية التي يتصدر فيها حزب من أقصى اليمين المشهد الانتخابي في إيطاليا، وسيقع على عاتق ميلوني تشكيل حكومة جديدة.

وفي حال تأكدت النتيجة فإنها ستمثل صعودا كبيرا لميلوني، التي فاز حزبها بـ4% فقط من الأصوات في الانتخابات العامة الماضية في عام 2018.

وتترقب العواصم الأوروبية وأسواق المال نتائج الانتخابات الإيطالية بقلق، في ظل الرغبة في الحفاظ على الوحدة في مواجهة روسيا والمخاوف من الديون الإيطالية الهائلة.

في المقابل، أفادت وزارة الداخلية الإيطالية أنَّ نسبة الاقتراع بلغت 50% بحلول الساعة 17.00 بتوقيت غرينتش، بتراجع 8 نقاط بالنسبة للانتخابات التشريعية في العام 2018.

وكان التراجع ملحوظًا بشكل خاص في المناطق الجنوبية (-12 نقطة) التي ساهمت بشكل كبير في انتصار حركة "5 نجوم" الشعبوية قبل أربع سنوات، وهي تشكيل مناهض للنظام.
 

ايطالياالانتخابات

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل