طوفان الأقصى

منوعات ومجتمع

هل تعرفون أن للكسل فوائد؟
26/03/2019

هل تعرفون أن للكسل فوائد؟

نشرت مجلة "فايس" الأميركية تقريرا حول ما توصل له علماء من جامعة "فلوريدا جلف كوست" الأميركية، من فوائد غير متوقعة للكسل.

وبحسب المجلة، أظهرت نتائج دراسة إحصائية أن الأشخاص الذين يفضلون بشدة استخدام عقولهم يقضون معظم أيامهم في التسكع وعدم ممارسة الرياضة، أما الأشخاص الذين يفضلون عدم قضاء وقتهم في التفكير، فيميلون بصورة أكبر لممارسة الأنشطة البدنية بصورة أكبر من أولئك الذين يستمتعون بممارسة عقولهم.

ورصدت مجلة "فايس" النشاط البدني لنحو 60 طالبا من طلاب المرحلة الجامعية الأولى، بعد تقسيمهم إلى مجموعتين، وتبيّن أن أولئك الذين يحتاجون بشدة إلى استخدام عقولهم يميلون بصورة أكبر للانخراط بجهود إدراكية فعالية.

وعلى سبيل المثال، أولئك الذين يستمتعون بحلّ الألغاز الصعبة وبمستويات عالية معقدة، لا يجدون متعة في ممارسة أنشطة بدنية لا تحفز العقل.

واعتمد الباحثون في ذلك الأمر على ارتداء عينة البحث، جهازا يشبه بصورة كبيرة جهاز "فيتبيت" والذي يقيس حركاتهم البدنية كل 30 ثانية.

الباحث في جامعة "فلوريدا جلف كوست" تود ماكلروي قال إن "الدافع يلعب دورا رئيسيا في ممارس الشخص للأنشطة البدنية، فأولئك الذين ينخرطون في نشاط بدني لفترات أطول يسعون من خلالها لتجنب المواجهات العقلية الصعبة بالنسبة لهم".

وتابع "الشخص الكسول، ليس كسولا، بل فقط يراه الناس كسولا، لأنه يكون في الواقع منخرطا في نوع آخر من التفكير العالي، وهذا ما يجعلهم عادة لا يتحركون".

إقرأ المزيد في: منوعات ومجتمع