ramadan2024

الخليج والعالم

إيران تحتل المرتبة الأولى عالميًا من حيث احتياطي النفط والغاز
20/09/2022

إيران تحتل المرتبة الأولى عالميًا من حيث احتياطي النفط والغاز

أعلن نائب وزير النفط والمدير التنفيذي لشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن خجستة مهر أن إيران تحتل المرتبة الأولى بين دول العالم من حيث احتياطي النفط والغاز.

وقال خجستة مهر في تصريح، خلال حفل تشغيل أول مصنع لإنتاج مضخات الآبار في الحي الصناعي رقم 3 في مدينة أهواز مكرز محافظة خوزستان جنوب غرب إيران: إن "احتياطيات النفط والغاز في البلاد تبلغ 340 مليار برميل حيث تحتل المرتبة الاولى عالميًا في هذا المجال".

وأضاف: "إن المتوقع بلوغ الإنتاج في البلاد 5.7 مليون برميل من النفط ومليار و 700 مليون متر مكعب من الغاز يوميًا لغاية العام 2029".

وأوضح نائب وزير النفط أن جميع المكامن الواقعة غرب نهر كارون في خوزستان بحاجة إلى طرق معالجة اصطناعية.

وتابع يقول: "إن نحو 1300 بئر من أصل 3000 بئر في المناطق الجنوبية الغنية بالنفط تحتاج إلى طرق استخلاص اصطناعية".

وأشار إلى أن جزءًا ملحوظًا من آبار النفط في إيران مغلق أو منخفض الكفاءة، وأن هناك خططًا لتطوير 700 بئر.

*توقيع سبعة عقود مع شركات روسية بقيمة أربعة مليارات دولار

بالموازاة، أكد نائب وزير النفط الإيراني أن العلاقات مع روسيا اليوم "جيدة جدًا" وأعلن أن وزارة النفط الإيرانية وقعت سبعة عقود مع شركات نفطية روسية مختلفة لتطوير سبعة حقول نفط بقيمة أربعة مليارات دولار".

وفي السياق أعلنت وزارة النفط الإيرانية أنه سوف يتم الإعلان عن عقد استيراد ومقايضة الغاز بين إيران وروسيا قريبًا.

ومن المقرر أن يتم استيراد الغاز الروسي بمقدار 9 ملايين و600 ألف متر مكعب يوميًا عبر جمهورية أذربيجان، بحسب بيان صدر عن إدارة العلاقات العامة في وزارة النفط الايرانية.

كذلك تم الاتفاق على مقايضة ما يعادل 6 ملايين متر مكعب يوميًا من الغاز مع روسيا لتصديره من جنوب إيران في شكل مكثفات الغاز.

وأشارت العلاقات العامة في وزارة النفط الإيرانية، إلى أنه في وقت سابق تم توقيع مذكرة التفاهم بين شركة "غازبروم" الروسية وشركة النفط الوطنية الإيرانية بقيمة 40 مليار دولار.

ويذكر أن إنشاء أنبوب لتصدير الغاز الإيراني إلى كل من باكستان وسلطنة عُمان وإتمام مشاريع مكثفات الغاز الإيرانية تعتبر من الأمور التي تم التفاهم بشأنها.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالنفط

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة