يوميات عدوان نيسان 1996

لبنان

الرئيس عون قبيل قمته مع بوتين: قرار ترامب بشأن الجولان يوم أسود يشهده العالم
26/03/2019

الرئيس عون قبيل قمته مع بوتين: قرار ترامب بشأن الجولان يوم أسود يشهده العالم

وصف رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب باعطاء الحق لـ "اسرائيل" بضم الجولان السوري، بأنه يوم اسود يشهده العالم، مضيفًا: "هذا العمل التعسفي يشكل مساسًا بالشرعية الدولية التي ترعى الحدود بين الدول".

جاء ذلك خلال زيارة قام بها الرئيس عون قبل ظهر اليوم الى مقر مجلس الدوما.

وقال عون إن "الاولوية هي لمعالجة الوضع في الشرق الأوسط وفي سوريا خصوصا وقرار الرئيس الاميركي بإعطاء الحق لـ"إسرائيل" بضم الجولان يوم أسود يشهده العالم وعمل تعسفي يناقض الشرعية الدولية التي ترعى الحدود بين الدول".

وأكد عون أنه من مصلحة اوروبا حل مشكلة النازحين، لأن الأوضاع الاقتصادية الصعبة في لبنان ستدفع بهم الى البحث عن بدائل، وستكون دول اوروبا وجهتهم الاولى.

من جهته، أكد رئيس مجلس الدوما الروسي فياتشيسلاف فالودين أن من مصلحة روسيا استقرار سوريا وعودة النازحين السوريين الى ديارهم لأن في ذلك مصلحة لسوريا نفسها ولجيرانها، وقال: "وفي يقيني أن للبنان وروسيا رغبة مشتركة في تحقيق هذه العودة"، مقترحًا عقد مؤتمر برلماني في بيروت يجمع بين ممثلي البرلمانات اللبنانية والروسية والاوروبية والتركية والايرانية والسورية، يخصص لدرس عودة النازحين السوريين الى ديارهم.

وعبَّر عن رغبته في التعاون مع البرلمانيين اللبنانيين، ووجه اليهم، من خلال الرئيس عون، دعوة للمشاركة في المؤتمر الدولي حول التنمية الذي سيعقد في موسكو بين 1 و 2 تموز المقبل.

الرئيس عون قبيل قمته مع بوتين: قرار ترامب بشأن الجولان يوم أسود يشهده العالم

ضريح الجندي المجهول

وكان رئيس الجمهورية استهل اليوم الثاني من زيارته الرسمية الى روسيا الاتحادية، بوضع اكليل من الزهر على ضريح الجندي المجهول عند حائط الكرملين حيث اقيمت المراسم التقليدية.

وكان في استقبال الرئيس عون لدى وصوله،  قائد مدينة موسكو العسكري الجنرال يفغيني سيليزنيف، وممثل الرئيس الروسي في الشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، ومدير مراسم الدولة في وزارة الخارجية ايغير باغداشوف فيكتوروفيتش، والسفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين.

وحضر إلى جانب رئيس الجمهورية الوفد الرسمي اللبناني الذي ضم وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، والمستشارة الرئيسية لرئيس الجمهورية السيدة ميراي عون الهاشم، وسفير لبنان في موسكو شوقي بو نصار، والنائب السابق أمل ابو زيد، والمستشاران رفيق شلالا ورلى نصار.

وتقدم الرئيس عون باتجاه شعلة الجندي المجهول، يتقدمه عسكريان يحملان اكليلًا من الزهر، وسط  حرس الشرف وعزف موسيقى الجيش الروسي لحن الموتى.

وعند الوصول الى الشعلة وضع العسكريان إكليل الزهر، فأحنى الرئيس عون رأسه تحية تقدير للشهداء، قبل أن يستدير والوفد المرافق لمواجهة حرس الشرف والفرقة الموسيقية الذين بدأوا عرضًا عسكريًا أمامهم.

رئيس شركة روسنفت

وظهرًا استقبل الرئيس عون في مقر اقامته في فندق فور سيزنز، في حضور الوزير باسيل والوفد المرافق، رئيس مجلس ادارة شركة "روسنفت" - التي رست عليها مناقصة اعادة تأهيل منشآت النفط في طرابلس - ايغور سيشين، مع وفد من كبار المسؤولين في الشركة.

وقد شكر سيشين الدولة اللبنانية على الثقة التي اولتها لشركته لاعادة تأهيل هذا المرفق النفطي المهم في لبنان، عارضًا المشاريع المماثلة التي تقوم بها الشركة في روسيا وعدد من دول العالم، حيث تؤمن استخراج اطنان من الغاز والنفط في العالم.  

وقال إن "لبنان دولة استراتيجية بالنسبة الى نشاطات الشركة، ونحن نتعامل مع شركات لبنانية وننسق معها بايجابية في سبيل النهوض مجددًا بمنشآت النفط في شمال لبنان".

وشرح سيشين برنامج عمل الشركة في لبنان، وامكانية توسيع الاطار الذي تعمل فيه نظرا للاهتمام الذي توليه بالوضع الاقتصادي في هذا البلد.

وتم التداول خلال اللقاء بعدد من المجالات التي تعمل فيها الشركة  في لبنان والعالم.

الرئيس عون قبيل قمته مع بوتين: قرار ترامب بشأن الجولان يوم أسود يشهده العالم

ويختتم الرئيس عون زيارته الرسمية لموسكو في الرابعة بعد ظهر اليوم بقمة تجمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الكرملين يليها غداء عمل، يغادر بعدها موسكو عائدا والوفد المرافق الى بيروت.

إقرأ المزيد في: لبنان

خبر عاجل