العالم

"نيويورك تايمز": عين ترامب على أموال شيلدون ادلسون والناخبين اليهود في أمريكا

26/03/2019

"نيويورك تايمز": عين ترامب على أموال شيلدون ادلسون والناخبين اليهود في أمريكا

رأى الكاتب توماس فريدمان في مقالة نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" أن الولايات المتحدة ستحبّ "إسرائيل" حتى الموت"، مشيرا إلى ان ترامب يتبع سياسة "تضعف الدور الأمريكي" وتقوم على إضعاف السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية ورفع أيّة قيود عما يمكن ان يقوم به كيان العدو على صعيد ضم مناطق في الضفة الغربية.

وتابع الكاتب: "ليس صحيحا ما يقال حول الدعم الاميركي المطلق لكيان العدو بانه تحول إستراتيجي"، مضيفا أنه "لا وجود لأي فكر استراتيجي وراء هذه المقاربة". 

وأوضح ان "دعم ترامب المطلق لكيان العدو هو من أجل الحصول على تبرعات مالية للحملة الإنتخابية من الملياردير الصهيوني الاميركي اليميني المعروف شيلدون ادلسون ودفع الناخبين اليهود في أميركا إلى التصويت لصالح الحزب الجمهوري وليس الديمقراطي"، قال إن "العديد من المسؤولين في "Aipac" يعروفون أن كل ذلك قد يؤدي إلى كارثة لكيان العدو، لكنهم يخشون الحديث علناً".

ونقل الكاتب عن السفير الاميركي السابق لدى كيان العدو مارتن اينديك قوله إن "اي حكومة يمينية صهيونية تحت قيادة بنيامين نتنياهو لن تقدم اي تنازلات حقيقة للفلسطينيين، بل ستصر على ضم مناطق في الضفة الغربية خاصة بعد اعتراف ترامب بضم كيان العدو للجولان المحتل".

كما نقل عن اينديك أن "ترامب بذلك يضمن تشكيل حكومة إسرائيلية يمينية سترفض اي "خطة سلام""، حسب تعبيره.

وشدد الكاتب على عدم وجود إستراتيجية سواء لدى ترامب أو الكونغرس، بل هناك تنافس على "من الذي يستطيع أن يحب "إسرائيل" حتى الموت".
 

إقرأ المزيد في: العالم

خبر عاجل