يوميات عدوان نيسان 1996

الخليج والعالم

بكين تتوعد واشنطن 
03/09/2022

بكين تتوعد واشنطن 

أكد المتحدث باسم السفارة الصينية في واشنطن ليو بينغ يو أن بلاده ستتخذ إجراءات مشروعة حازمة وضرورية، بعدما أعلنت الولايات المتحدة أنّها تخطط لبيع تايوان أسلحة جديدة بقيمة 1.1 مليار دولار، بزعم تعزيز دفاعاتها.

وقال ليو بينغ يو لوكالة "سبوتنيك" إن "الصين ستتخذ بحزم إجراءات مضادة مشروعة وضرورية في ضوء تطور الوضع".

وأوضح أن "الولايات المتحدة تتدخل في الشؤون الداخلية للصين وتقوض سيادتها ومصالحها الأمنية من خلال بيع الأسلحة لمنطقة تايوان، باعتبارها جزءًا لا يتجزأ من أراضي الصين".

وأضاف أن "الصين تحث الجانب الأميركي على الوفاء بالتزاماته، والالتزام الصارم بمبدأ الصين الواحدة والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، ووقف مبيعات الأسلحة والاتصالات العسكرية بتايوان، حتى لا يؤدي ذلك إلى مزيد من الإضرار بالعلاقات الأميركية الصينية، فضلًا عن العالم، والاستقرار في مضيق تايوان".

وتأتي الصفقة الأميركية بعد شهر على زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي لتايوان في خطوة أثارت غضب بكين، التي أطلقت في الإثر أكبر مناورات عسكرية في تاريخها قرب الجزيرة.

وفي تقاصيل الصفقة الأميركية، وافقت الإدارة الأميركية على بيع  تايبيه حزمة عسكرية تشمل 60 صاروخًا من طراز "هاربون" قادرًا على إغراق سفن حربية، و100 صاروخ قصير المدى من طراز "سايد ويندر" قادر على اعتراض صواريخ أو طائرات من دون طيار، إضافة إلى عقد صيانة لنظام الرادارات التايواني، بحسب ما أعلنت الخارجية الأميركية.

الصينتايوان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة

خبر عاجل