الخليج والعالم

العراق: العتبات المقدّسة تستعدّ لموسم الأربعين

02/09/2022

العراق: العتبات المقدّسة تستعدّ لموسم الأربعين

التحضيرات لاستقبال زوار الإمام الحسين بن علي (ع) بمناسبة أربعينية سيد الشهداء (ع) جارية على قدم وساق في مختلف المدن العراقية، ولا سيما مدينتي النجف وكربلاء المقدستيْن، في ظل توقعات بوصول أعدادٍ ضخمة من الزوار تقدر بالملايين.

وفي سياق هذه التحضيرات، عقد في النجف الأشرف، اجتماع تشاوري لعدد من ممثلي العتبات المقدسة، اليوم الجمعة، تم خلاله مناقشة السبل الكفيلة بتقديم الدعم والإسناد للعتبات المقدسة وبذل أقصى الجهود الرامية لتقديم أفضل الخدمات للزائرين.

وأكد عضو مجلس إدارة العتبة العلوية المقدسة الدكتور سليم الجصاني في تصريح أن "مناسبة الأربعين ستشهد توافدًا مليونيًا كبيرًا بعد انحسار جائحة كورونا".

وللمناسبة، أقيم عدد من المشاريع الخدماتية في المدن العراقية لاستقبال الزوار من داخل العراق، ومن خارجه، ومن ضمن هذه المشاريع مباشرة الكوادر الميدانية العاملة في قسم الشؤون الخدمية بالعتبة العلوية بتهيئة وفرش أرجاء صحن فاطمة (ع) لتكون في خدمة الزائرين الوافدين الى النجف الأشرف للتشرف بزيارة مرقد المولى أمير المؤمنين عليه السلام قبل توجههم الى كربلاء المقدسة لإحياء مناسبة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام.

وأعلن معاون رئيس قسم الشؤون الخدمية حيدر العيساوي في تصريح له أنه "تم فرش أكثر من 21 ألف متر مربع من السجاد الفاخر، مع توفير 40 برادًا للمياه النقية الصالحة للشرب، إضافة الى تهيئة الوحدات الصحية الخدمية للزائرين بواقع 950 وحدة صحية للرجال والنساء من الزائرين والزائرات".

 

 

العراق: العتبات المقدّسة تستعدّ لموسم الأربعين

 

العراق: العتبات المقدّسة تستعدّ لموسم الأربعين

 

 

تحضيرات متتالية

ومن ضمن الاستعدادات لخدمة زائري الأربعين، تم افتتاح مشروع خدمي بمساحة 2000 متر مربع يحتوي على 178 وحدة صحية.

وأوضح مدير المشروع أمير عبد الحسين أن هذا المشروع يقع في صحن الإمام الحسين (عليه السلام)، تم إنجازه بواقع 74 وحدة صحية للنساء، و104 وحدات صحية للرجال.

وفي سياق التحضيرات لزيارة الأربعين أعلن معمل "نبع العتبة" عن مضاعفة إنتاجه من أكواب المياه البلاستيكية المخصصة للشرب، بحيث وصل معدل الانتاج اليومي إلى أكثر من نصف مليون كوب معبأ بالمياه النقية، وكذلك أكثر من 300 ألف قدح بلاستيكي للاستخدام الواحد يوميا"، لتكون في خدمة الزائرين والمواكب الحسينية الخدمية في زيارة الأربعين.

وضمن هذه التحضيرات يواصل معمل غسل السجاد التابع لقسم الشؤون الخدمية خدماته المباشرة للمواطنين ولمواكب العزاء ولمواقع الضيافة التابعة للعتبة العلوية المقدسة ولأرجاء المرقد العلوي المطهر، بغسل مختلف أنواع وأحجام السجاد ضمن برنامجه وتكثيف الجهود للاستعداد لزيارة الأربعين.

رفع راية العباس (ع)

وفي كربلاء المقدسة، أقيمت مراسيمُ رفع راية أبي الفضل العبّاس (ع) في المضيف الخارجيّ للعتبة العبّاسية المقدّسة، إيذانًا باستقبال ضيوف الإمام الحسين (ع) ومواسيه القادِمِين لأداء زيارة الأربعين المباركة.

وأوضح السيّد عدنان جلوخان الموسويّ من قسم الشؤون الدينيّة، أن رفع هذه الراية المتميزة يأتي إيذانا ببدء موسم الخدمة الحسينية للزائرين بأفضل الخدمات من حيث المأكل والمشرب والمبيت وغيرها من الخدمات.

 

العراق: العتبات المقدّسة تستعدّ لموسم الأربعين

 

العراق: العتبات المقدّسة تستعدّ لموسم الأربعين

 

مجسّرات حديدية لتحفيف الزخم

وفي سياق التحضيرات لزيارة الأربعين، باشرت الكوادر الفنية والهندسية في العتبة الحسينية المقدسة، بنصب عدد من المجسرات الحديدية قرب مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)، بهدف تخفيف الزخم، وتسهيل حركة المواكب الحسينية والزائرين، في مناطق عدة قرب مرقد الإمام الحسين (عليه السلام)".

وأوضح رئيس قسم الهندسة في العتبة الحسينية يوسف أسعد السعيدي أن "مجسر باب قبلة الإمام الحسين (عليه السلام) يعد من اكثر المجسرات أهمية كونه يربط ما بين شارع الجمهورية، وشارع الإمام علي (عليه السلام)، وكذلك نصب مجسر في منطقة ما بين الحرمين الشريفين كونها منطقة مهمة، وحيوية، وتشهد حركة كبيرة خلال الزيارة".

وقال: "وضعنا مجسرات بتصاميم جديدة، ليكون دخول وخروج مئات المواكب المشاركة في أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) بشكل منتظم، وانسيابي".

وأعلن قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية المقدسة، أنه أعد خطة متكاملة لتقديم أفضل الخدمات لزائري مرقد الإمام الحسين وأخيه العباس (عليهما السلام) خلال الزيارة المليونية في محافظة كربلاء المقدسة.

العراقكربلاءعاشوراء 1444

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة