طوفان الأقصى

خاص العهد

محافظ الحسكة لـ"العهد": قطع الاحتلال التركي للمياه عن الحسكة جريمة حرب
01/09/2022

محافظ الحسكة لـ"العهد": قطع الاحتلال التركي للمياه عن الحسكة جريمة حرب

محمد عيد    

تستمر تركيا في إشهار ورقة المياه في وجه أكثر من مليون سوري في محافظة الحسكة، الأمر الذي دفع دمشق الى مطالبة المجتمع الدولي، ولا سيما ممثليه في سوريا، بالتحرك العاجل لوقف "جريمة الحرب" هذه، والتي استخدمتها أنقرة لعشرات المرات في العام الماضي، وخمس مرات حتى الآن لهذا العام، فيما ينتظر الأهالي العطاشى حلًا جذريًا يمنع أنقرة وأدواتها من التحكم بمصيرهم والمساومة عليه عشية كل استحقاق سياسي أو ميداني.

جريمة حرب

كان لقاء الدكتور لؤي صيوح محافظ الحسكة مع رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سوريا "كريستوف مارتن" مناسبة للتأكيد على أن قطع مياه الشرب القادمة من أبار علوك بريف رأس العين المحتلة عن مليون مواطن في مدينة الحسكة والتجمعات السكانية المحيطة بها يعتبر بمثابة جريمة حرب من قبل الاحتلال التركي ومرتزقته.

وفي حديث خاص بموقع "العهد" الإخباري، أشار المحافظ إلى أن اللقاء مع السيد مارتن كان إيجابيًا، حيث ناقش معه عددًا من القضايا الهامة وفي مقدمتها موضوع قيام جيش المحتل التركي ومرتزقته وبشكل متكرر بقطع مياه الشرب وحرمان أهالي الحسكة من المياه، وخاصة في هذا الوقت من الصيف الذي ترتفع فيه الحرارة بشكل كبير ويزداد طلب الناس فيه على المياه.

ولفت المحافظ في حديثه الخاص بموقعنا إلى أن مرتزقة الاحتلال التركي هم من يقومون بالتعديات والتجاوزات على خطوط نقل المياه الرئيسية التي تصل إلى محافظة الحسكة والتي يتم استخدامها لأغراض زراعية.  

ضرورة تضافر الجهود

من جانبه، أبدى السيد مارتن رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر استعداده لبذل الجهود كافة للوصول إلى محطة آبار علوك وإجراء الصيانة اللازمة لها، وإلزام الجانب التركي بإعادة ضخ المياه من خلال التواصل مع الأطراف الفاعلة في جنيف، على اعتبار أن الحالة إنسانية وتستدعي تضافر جهود الجميع لحلها، مشيرًا إلى أنه سيواصل تقديم الدعم لتأمين وإيصال المياه للمواطنين بشكل اسعافي (عبر صهاريج) ريثما يتم ضخ المياه من محطة آبار علوك.  

محافظ الحسكة لـ"العهد": قطع الاحتلال التركي للمياه عن الحسكة جريمة حرب

وقال رئيس البعثة إن محطة علوك هي من بين 7 محطات تقوم اللجنة بإجراء الصيانات الدورية لها، مشيرًا إلى المصاعب الكبيرة التي تحول دون الوصول إلى المحطة من قبل الجانب التركي، لكنه وعد ببذل كافة الجهود الممكنة لتحقيق ذلك من خلال التواصل مع القوى الفاعلة في جنيف حتى نتمكن من الوصول إليها.

إلى ذلك، سمع السيد مارتن من المنظمات الشعبية في الحسكة مطالب بتحييد المؤسسات التعليمية والصحية والخدمية بشكل عام وخاصة محطة مياه علوك عن النزعات المسلحة والسياسية وزيادة الدعم لقطاعات التربية والصحة واعادة المشافي (مشفى الحسكة الوطني ـ مشفى الاطفال ـ والمراكز الصحية) للدولة السورية.

نتحرك وفق ما هو متاح

المهندس محمود العكلة مدير مؤسسة المياه في الحسكة أكد في حديث خاص بموقع "العهد" الاخباري أن العام الحالي شهد 5 انقطاعات للمياه عن الحسكة وريفها، مشيرًا إلى أنه بين انقطاع وآخر تزيد المدة الزمنية إلى شهر أو أقل، بينما وصل عدد الانقطاعات العام الماضي إلى أكثر من ثلاثين انقطاعًا.   

وأضاف العكلة في حديثه لموقعنا أن مديرية مؤسسة مياه الشرب بالحسكة تسعى الى عملية تنظيم توزيع مياه الشرب في حال ورودها من علوك، حيث قسّمت مؤسسة المياه أحياء المدينة إلى عدة قطاعات أو مناطق لتسهل على نفسها حيث جرى العرف بأن تكون حصة كل حي من الأحياء ما بين 12 الى 15 يومًا في حال عدم قطع المياه من قبل الاحتلال التركي ومرتزقته على خلفية التجاوزات والتعديات من قبل المحتل وأدواته على خطوط نقل المياه الرئيسية، واستخدامها لأغراض غير متصلة بموضوع الشرب كسقاية المحاصيل الصيفية كالقطن والخضار وغيرها من الزراعات، وكذلك تستخدم لسقاية المحاصيل الشتوية كالقمح والشعير وبعض البقوليات.
 
ولفت المهندس محمود العكلة مدير مؤسسة المياه إلى أن عدد آبار علوك الواقعة تحت سيطرة المحتل التركي وأدواته هي 34 بئرًا، وغزارة كل بئر 200 متر مكعب بالساعة وهي المصدر الوحيد لارواء مليون مواطن.

وأكد العكلة أن هذه الآبار لا تعمل بشكل طبيعي بحكم أن المحتل التركي يتحكم بتشغيلها. مشيرًا إلى أن المؤسسة تعمل على ايصال مياه الشرب إلى المواطنيين كافة ضمن مركز المدينة والأحياء المحيطة بها وفي حال الانقطاعات يتم العمل مع المنظمات الدولية وبعض الجمعيات الخيرية العاملة في المجال الإنساني على تأمين مياه الشرب لمركز المدينة عبر الصهاريج الجوالة أو من خلال محطات التحلية التي وضعت مؤخرًا في بعض الحدائق والأماكن العامة.

المشكلة تأخذ نصيبها من النقاش

السيد علي الجضعان عضو مجلس الشعب السوري أكد في حديثه الخاص بموقع "العهد" الإخباري أن موضوع قيام تركيا وأدواتها بقطع مياه الشرب عن مدينة الحسكة وريفها تمت مناقشته أكثر من مرة من قبل أعضاء مجلس الشعب في جلسات خاصة بالسادة الوزراء، كما طرح الموضوع للمناقشة بحضور السيد رئيس مجلس الوزراء والحكومة مجتمعة.

ولفت الجضعان إلى قيام أعضاء مجلس الشعب السوري بتوجيه ٤٨ رسالة إدانة لقطع المياه من محطة علوك بريف الحسكة الشمالي الغربي من قبل جيش الاحتلال التركي والمجموعات الإرهابية التي تعمل معه على الأرض إلى جميع البرلمانات العربية والعالمية الصديقة، والجمعيات الإنسانية والمنظمات الحقوقية التي تعمل في المجالات الإنسانية وغيرها، بغية كشف المحتل التركي ولجمه عن غيه وعدوانه وإيصال المياه بشكل دائم إلى مليون مواطن سوري يعانون من العطش.

تركيا

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية



 

مقالات مرتبطة