يوميات عدوان نيسان 1996

اليمن

اليمن: العدوان يدمر 3 ألاف منشأة مياه ويلوث مياه في الحديدة بمواد كيمائية ومشعة
28/08/2022

اليمن: العدوان يدمر 3 ألاف منشأة مياه ويلوث مياه في الحديدة بمواد كيمائية ومشعة

لم تترك قوى العدوان السعودي ومرتزقته مرفقًا حيويًا في اليمن إلا وإستهدفته من أجل تدمير كل سبل العيش في هذا البلد، قتلت الأطفال والنساء والعُجّز وارتكبت أفظع المجازر بحقهم، دمرت المدارس والمستشفيات والبيوت على رؤوس ساكنيها. وفي السياق أعلنت وزارة المياه والبيئة اليمنية اليوم الأحد أن العدوان الأمريكي السعودي لوث عدد من مصادر المياه في الحديدة بمواد كيمائية وعناصر مشعة، كما دمر آلاف من مصادر المياه في مختلف المحافظات.

وخلال مؤتمر صحفي للوزارة حول آثار العدوان والحصار الذي يفرضه تحالف العدوان على قطاعي المياه والبيئة منذ آذار/مارس 2015، أوضح وكيل هيئة الموارد المائية عبد الكريم السفياني أن الهيئة اكتشفت تلوثًا كيمائيًا بالعناصر المشعة والثقيلة في عدد من مصادر المياه بالحديدة.

وأوضح السفياني أن العدوان دمر أكثر من 2995 منشأة مائية منها سدود وحواجز ومضخات وخزانات وقنوات ري وشبكات ري منذ 2015.

وأشار إلى أن أكثر من 20 مليون يمني لا يحصلون على المياه المأمونة والصالحة للشرب بحسب إحصائيات منظمات دولية.

من جهته، أوضح وكيل وزارة المياه والبيئة عبد السلام الحكيمي أن خسائر قطاعي المياه والبيئة بفعل العدوان والحصار تجاوزت 432 مليار ريال.

ولفت الحكيمي إلى أن عدم الانتظام في توفر المازوت وارتفاع أسعاره أدى إلى انخفاض قدرة منظومات ضخ المياه، مبينًا أنه تم خلال الهدنة محاولة إدخال قطع غيار توسعة شبكات المياه والصرف الصحي وعدد من آبار ومحطات المعالجة الخارجة عن الخدمة، لكن التحالف حال دون ذلك.

بدوره أكد مدير عام المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي بالعاصمة محمد الشامي، أن قطاع المياه لم يستفد من الهدنة إطلاقا، مشيرًا إلى أن الأمم المتحدة استغلت الهدنة لإعلان إيقاف أغلب أشكال مساعداتها في هذا القطاع.

العدوان الاميركي السعودي على اليمن

إقرأ المزيد في: اليمن

خبر عاجل