عين على العدو

العدو عن المفاوضات النووية: الأمريكيون ضلّلونا

24/08/2022

العدو عن المفاوضات النووية: الأمريكيون ضلّلونا

على خلفية التقدم بالمفاوضات النووية بين إيران والدول العظمى، أعلنت وزارة الحرب الإسرائيلية أن الوزير بيني غانتس سيقلع الخميس القادم في زيارة أمنية سياسية للولايات المتحدة، ومن هناك سيقوم بزيارة رسمية الى اليابان.

غانتس سينطلق الخميس صباحا وسيزور قاعدة مقر القيادة المركزية الأمريكية في فلوريدا "سنتكوم" وسيجري هناك سلسلة من الاجتماعات، من بينها اجتماع مع قائد القيادة المركزية الجنرال مايكل كوريلا، وسيستعرض أمامه نظرة عامة حول الجوانب العملياتية للتعاون ضدّ ما أسماه "التموضع الإيراني" في الشرق الأوسط.

ويوم الجمعة، سيجتمع في واشنطن مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، في محاولة للتأثير باللحظات الأخيرة على الاتفاق النووي، على أن ينطلق عشية يوم السبت في زيارة إلى اليابان.

من جهتها، رأت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أنه كلّما مرّت الأيام، بدأ المسؤولون في "إسرائيل" بالاستيعاب: لا مفر من العودة إلى الاتفاق النووي بعد معركة لكبحه التي على ما يبدو فشلت. وأضافت: يحاول المسؤولون الاسرائيليون على الأقل الوصول إلى تنسيق مع الأميركيين حوال اليوم الذي يلي.

وبحسب الصحيفة، يسود في "إسرائيل" غضبٌ كبير على الأميركيين حول الاتفاق المتبلور، ومسؤولون صهاينة يزعمون أن "الأميركيين خدّرونا في كل الأشهر الأخيرة وضلّلوا "تل أبيب" بأنه ليس هناك اتفاق، في الوقت الذي واصلوا فيه إجراء حوار مع الإيرانيين والتقارب".

وتابعت "يديعوت": "الخشية الأساسية هي من وعودٍ سرية من الأميركيين للإيرانيين ومن غضّ الطرف. في الأيام الأخيرة أُجريت محادثات قاسية بين مسؤولين اسرائيليين وأميركيين، وقالت "تل أبيب" خلالها إن الأميركيين لم يفوا بوعدهم بإطلاعنا على تقدّم الاتصالات".

الكيان الصهيونيبني غانتس

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة

خبر عاجل