الخليج والعالم

أردوغان يهادن سورية

19/08/2022

أردوغان يهادن سورية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نيته اتخاذ خطوات متقدمة مع سورية لمواجهة المخططات التي تستهدف المنطقة، مؤكدًا أن الولايات المتحدة الأميركية وحلفاءها هم الذين يغذون الإرهاب في سورية.

وقال أردوغان في تصريح أدلى به خلال رحلة عودته من زيارة رسمية إلى أوكرانيا: "ليس لدينا أطماع في أراضي سورية، والشعب السوري هم أشقاؤنا ونولي أهمية لوحدة أراضيهم، ويتعين على النظام إدراك ذلك".

وأضاف الرئيس التركي: "يتوجب علينا الإقدام على خطوات متقدمة مع سورية يمكننا من خلالها إفساد العديد من المخططات في هذه المنطقة من العالم الإسلامي".

وأكد أردوغان أن "الولايات المتحدة الأميركية و"قوات التحالف" هم الذين يغذون الإرهاب في سورية في المقام الأول"، مضيفًا: "لقد قاموا بذلك دون هوادة ولا يزالون يواصلون ذلك".

وتابع أردوغان: "كنا دائمًا جزءًا من الحل وأخذنا على عاتقنا تحمل المسؤولية حيال سورية وهدفنا الحفاظ على السلام الإقليمي وحماية بلادنا من التهديدات الخطيرة الناجمة عن الأزمة".

وحول زيارته لأوكرانيا، أعلن أردوغان أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طلب من خلال تركيا أن تزيل روسيا جميع الألغام في محيط محطة زاباروجيا النووية، الواقعة تحت سيطرة الجيش الروسي في شرق أوكرانيا.

وأشار إلى أنه سيبحث موضوع محطة زاباروجيا النووية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وقال: "يتعيّن على روسيا القيام بما يترتب عليها في هذا الشأن كخطوة هامة من أجل السلام العالمي وسأطلب ذلك على وجه الخصوص".

وفي سياق آخر، أكد أردوغان أن الشعب المصري "شعب شقيق ولا يمكن أن نكون في حالة خصام معه لذا علينا ضمان الوفاق معه بأسرع وقت".

سورياتركيارجب طيب أردوغان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة