طوفان الأقصى

الخليج والعالم

اليابان: انفجار يهزّ قاعدة مشاة البحرية الأميركية في جزيرة أوكيناوا
25/03/2019

اليابان: انفجار يهزّ قاعدة مشاة البحرية الأميركية في جزيرة أوكيناوا

هزّ انفجار قاعدة مشاة البحرية الأميركية "كيمب فوستر" في دزوكاران في الجزء الأوسط من جزيرة أوكيناوا جنوب اليابان، بحسب ما ذكرت وكالة "كيودو" اليوم الإثنين.

ونقلت الوكالة اليابانية للأنباء عن الشّرطة العسكريّة الأميركيّة قولها إن "مجهولين تمكَّنوا من الوصول إلى داخل الموقع، ودمّروا جزءًا من السياج، وبعد ذلك فجروا أسطوانة غاز موجودة في مبنى يستخدم من قبل ممثلي وزارة الدفاع اليابانية، ولم يصب أحد بأذى".

ويوجد في قاعدة دزوكاران مقرّ قيادة مشاة البحرية الأميركية في أوكيناوا، وفي هذه الجزيرة تتركز حوالي 70 % من جميع المواقع الأميركية في اليابان، وتدعو السّلطات المحليّة وممثلو المجتمع باستمرار إلى تقليص الوجود العسكري الأميركي هناك.

يذكر أنه في 1 آذار/مارس قال رئيس وزراء اليابان شينزو آبي في اجتماع مع حاكم أوكيناو داني تاماكي إن الحكومة اليابانية لم تعد قادرة على تأجيل قضية نقل قاعدة فوتامما الجوية الأميركية من أراضي محافظة أوكيناوا.

ويحتج اليابانيون دوما على وجود القواعد العسكرية الأميركية في أراضيهم منذ فترة طويلة، ويتهم سكان أوكيناوا الجنود الأميركيين بإصدار أصوات ضوضاء شديدة وبتلويث البيئة في الجزيرة، فيما يعتبر كثير من المواطنين الأميركيين وجود القواعد على الأراضي اليابانية نوعًا من الإرث الثقيل لمرحلة الاحتلال الأميركي لليابان بعد الحرب العالمية الثانية.   

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم